بالصور ... ملكة بريطانيا تعترف بأنها شهدت سنة “مليئة بالعثرات” وتدعو البريطانيين إلى تجاوز انقساماتهم

الأربعاء 25 كانون الأول , 2019 01:27 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

في ظل فضائح هزت عائلتها وأزمة بريكست، أقرت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في خطابها التقليدي بمناسبة عيد الميلاد، انها شهدت سنة “مليئة بالعثرات” داعية البريطانيين إلى تجاوز انقساماتهم.

ويرى عدد من الخبراء الملكيين إن الملكية البريطانية، رغم أنها تحظى بدعم كبير من قبل الرأي العام، نادراً ما اهتزت منذ وفاة الأميرة ديانا في باريس قبل أكثر من 20 عاما.

بالنسبة للملكة البالغة من العمر 93 عاما، بدأ 2019 بحادث سير لزوجها الأمير فيليب أدى إلى إدخاله المستشفى، وخلال العام ظهر اسم ابنهما الأمير اندرو في قضية استغلال قاصرات بينما كشف الأمير هاري مشاعره ومخاوفه تحت ضغط الإعلام.

وبحسب فقرات تم نشرها عشية إلقائها الخطاب، ستقول الملكة إن “خطوات صغيرة تم القيام بها بإيمان وأمل يمكن أن تسمح بتجاوز الخلافات القديمة والانقسامات العميقة لجلب الانسجام والتفاهم”، وتضيف “بالتأكيد الطريق ليس سهلا دائما وكان مليئا بالعثرات، لكن خطوات صغيرة يمكن أن تحدث فروقا كبيرة”.

وتأتي هذه الدعوة إلى المصالحة بينما تستعد المملكة المتحدة لمنعطف تاريخي يتمثل بخروجها من الاتحاد الأوروبي المقرر في 31 كانون الثاني بعد ثلاث سنوات من الفوضى السياسية.

وغادر دوق إدنبره مستشفى إدوارد السابع في لندن والذي كان قد دخله للعلاج “بسبب مشكلات صحية يعاني منها”، وجاء ذلك في الوقت الملائم للانضمام الى العائلة المالكة قبل حلول عيد الميلاد في قصر ساندرينغهام.

وقال ابنه تشارلز ولي العهد، “عندما نبلغ هذا العمر، فإن كل شيء لا يعمل بشكل جيد”.

وكان الأمير فيليب زوج الملكة، المعروف بشخصيته المتقلبة تخلى عن قيادة السيارات في كانون الثاني الماضي بعدما تعرض لحادث خرج منه سليما.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل