لماذا يعتبر الزعفران من أغلى التوابل في العالم ؟

الأحد 29 كانون الأول , 2019 01:38 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

الزعفران أو الذهب الأحمر هو أغلى التوابل في العالم، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة للإنسان، فالحصول عليه ليس سهلاً أبداً ويتطلب الكثير الكثير من العمل والجهد . 

استخدم الإغريق والرومان القدماء الزعفران كعطر، وتمّ ذكر الزعفران في المواد الطبية الصينية منذ عام 1550. اليوم يستخدم العشب كتوابل الطبخ وصباغة الملابس. أصبح الآن جزءًا أساسيًا من بعض الأطباق الشرقية والشرق أوسطية والأوروبية، مثل الأطباق الفرنسية، الباييلا الإسبانية، الطاجين المغربي، والعديد من الأطباق الأخرى. الزعفران، ومع ذلك، هو من التوابل المكلفة للغاية. كلفتها لها علاقة مع حصاده. يتم استخدام كمية صغيرة فقط من كل زهرة الزعفران، ويجب أن يتم كل الحصاد باليد.

يُعتقد أن موطن الزعفران هو البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا الصغرى وإيران، على الرغم من أن إسبانيا وفرنسا وإيطاليا من مزارعي الزعفران. الزعفران (Crocus sativus) هي زهرة أرجوانية، و"الزعفران" في الواقع ليس سوى جزء صغير من النبات نفسه. إن ما نستخدمه من هذه الزهرة هو الجزء الأصفر المميز، وهو الجزء الذي يُنبت حبوب اللقاح - في نهاية المدقة الحمراء للزهرة، أو ما يمكن وصفه بالعضو الجنسي للإناث في النبات.

لا يوجد سوى ثلاثة منها في كل زهرة زعفران. حينما تستخرج هذه، يتم تجفيفها للحفاظ على لونها ونكهتها. نظرًا لاستخدام هذا الجزء الصغير من الزهرة، يتطلب الأمر 75000 زهرة زعفران لصنع رطل واحد من بهارات الزعفران. ولاستخراجها، لا بدّ من فعل ذلك باليد ومن خلال عدد هائل من العمال! 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل