"أوكسفام": أصحاب المليارات في العالم يملكون ثروة تفوق ما يملكه 4.6 مليار إنسان

الثلاثاء 21 كانون الثاني , 2020 07:03 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

كشف تقرير لـ"منظمة أوكسفام"* أن أصحاب المليارات في العالم، البالغ عددهم 2,153 شخصا، يملكون ثروة  تفوق ما يملكه 4.6 مليار إنسان أي 60% من سكان كوكبنا.

وأضح التقرير الجديد الذي صدر قبيل المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا أنه من الصادم أنّ انعدام المساواة قد أضحى على الصعيد العالمي أكثر رسوخاً واتساعاً وقد تضاعف عدد أصحاب المليارات في العقد الماضي على الرغم من انخفاض ثرواتهم مجتمعة العام الماضي.

وقال أميتاب بيهار، الرئيس التنفيذي لمنظمة أوكسفام في الهند والحاضر في دافوس لتمثيل اتحاد منظمة أوكسفام في المنتدى الاقتصادي العالمي “لا يمكن حلّ مشكلة الهوّة بين الأغنياء والفقراء من دون اعتماد سياسات تناهض انعدام المساواة – ولا تلتزم بسياسات من هذا النوع سوى حكومات قليلة”. ويُظهِر تقرير منظمة أوكسفام “حان وقت الرعاية” كيف تزيد اقتصاداتنا المتحيّزة ضدّ المرأة من تأجيج أزمة انعدام المساواة وتمكّن نخبة الأثرياء من مراكمة ثروات فاحشة على حساب الناس العاديين وخاصة النساء والفتيات الفقيرات.

وكشف تقرير المنظمة حول  “عدم المساواة الإقتصادية والأسباب وتمكّن نخبة الأثرياء من مراكمة ثروات فاحشة على حساب الناس العاديين وخاصة النساء” أن ثروة أغنى 22 رجلاً في العالم توازي ما تملكه جميع النساء في قارة أفريقيا، وأكد التقرير، ايضاً، أن  النساء والفتيات تقّدم  12.5 مليار ساعة من أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر يومياً ما يشكّل إضافة إلى الاقتصاد تبلغ 10.8 تريليون دولار سنوياً على الأقل أو ما يفوق بثلاثة أضعاف حجم صناعة التكنولوجيا العالمية.

وأشار التقرير إلى أن  إلزام الأغنياء الذين يشكلون 1% من البشر بدفع ضريبة إضافيّة بنسبة 0.5% على ثروتهم على مدى السنوات العشر القادمة الاستثمارات اللازمة قد يساعد على خلق 117 مليون وظيفة في مجالات التعليم والصحة ورعاية المسنّين.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل