لبنان ... وزراء السياحة والصحة والاعلام اطلقوا ورشة السياحة الطبية

الجمعة 28 شباط , 2020 03:15 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

عقد وزراء السياحة والشؤون الاجتماعية رمزي المشرفية والصحة العامة حمد حسن والاعلام منال عبد الصمد اجتماعا في وزارة السياحة للبحث في كيفية اطلاق السياحة الطبية. 

وبعد الاجتماع، قال المشرفية: "نطلق اليوم من وزارة السياحة ورشة عمل السياحة الطبية، في الماضي كانت الشعوب تزور الدول للحصول على مساعدة طبية لأن بلد المنشأ يفتقد إلى التقديمات الطبية المطلوبة، اليوم باتت الشعوب تأتي من الدول المتطورة ذات الأسعار المرتفعة بتقديماتها الطبية للحصول على علاجات متطورة في دول تعد غير متقدمة وبكلفة أقل وبالتالي تنعش البلد بزيارة الأماكن السياحية وضخ أموال على خزينة الدولة.

وأكد المشرفية، ان "لدينا مستشفيات هي الأفضل في المنطقة"، ويوجد نوعان من السياحة الطبية: السياحة الإستشفائية والسياحة العلاجية.

 السياحة العلاجية هي السفر خارج بلدك لغرض تلقي الرعاية الطبية والعلاج، وسبب تسمية هذه الرحلة العلاجية بـ"سياحة"، هو أن المسافر يقصد تلقي العلاج ويبقى في البلد الأجنبي لفترة العلاج مستغلا هذا الوقت إذا سمحت حالته الصحية، في زيارة معالم المدينة التي يقيم فيها موقتا بقصد العلاج، والسياحة الإستشفائية هي عنصر مؤثر في القطاع السياحي وتختلف بحسب قدرة القطاع الصحي لديه على تلبية حاجات المرضى الأجانب القادمين للإستفادة من التقديمات الصحية التي تأخذ طابع "الرفاهية" لناحية نوعية الخدمة الطبية ونوعية المكان أو المؤسسة الصحية التي يقصدها المريض - السائح".

بدوره قال وزير الصحة، أن الدور الطليعي لوزارة الصحة العامة لوضع هيكلية تنظيمية لهذا القطاع، هي مسؤولية جدية وحساسة لتنشيط هذا القطاع الاستثماري وعليه، لن تتأخر وزارة الصحة العامة، وبالتنسيق مع وزارة السياحة، عن وضع الاسس الهيكلية لتشجيع هذا الاستثمار، لانني اعتقد ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص تؤمن التنسيق لتأمين خدمة افضل وبجودة عاليه وسعر معقول.

 وقد بادرت الوزارة بتشكيل لجنة خاصة بالسياحة الطبية تتكون من القطاع الخاص والمستشفيات والاطباء والفنادق ومكاتب السفر، وباشراف القوى الامنية، وهي ستكون لجنة فعالة تحاكي خطة العمل الوزارية على اكثر من صعيد وقطاع.

وأضاف حسن، ان التوصيات التي صدرت عن دراسة ماكينزي اكدت دور السياحة الاستشفائية، والطلب لتحسين الواقع الاقتصادي، لذا سنعمل سوية على شجيع المنافسة الشريفة وضبط كل خلل قد يسبب الاذى لهذا القطاع.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل