كيف ساهم فيروس "كورونا" في إنقاذ حيوان مهدد بالانقراض؟

الخميس 05 آذار , 2020 09:14 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

تشير دراسات إلى انه قد يؤدي تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين إلى إنقاذ أحد أكثر الحيوانات تعرضا للتهريب في العالم بعدما أعلنت بكين فرض حظر تام على الإتجار بآكل النمل الحرشفي واستهلاكه.

وهذه الثدييات التي اعتبر الاتحاد العالمي لحفظ الطبيعة أنها مهددة بالانقراض، تعتبر طعاما تقليديا في أنحاء الصين ومعظم دول جنوب شرق آسيا.

وعقب دراسة ربطت حيوانات آكل النمل الحرشفي بنقل كورونا المستجد إلى البشر في بؤرة تفشي الفيروس في ووهان، فرض المسؤولون الصينيون حظرا على أكل هذه الحيوانات البرية.

وقد تساعد هذه التدابير التي تهدف إلى الحد من انتشار الفيروس الذي أصاب أكثر من 80 ألف شخص في أنحاء العالم واودى بأكثر من 3000، في إنقاذ عدد من الحيوانات المهددة بالانقراض، لكن فقط إذا استمر الحظر لفترة طويلة.

وقال جيف هيه مدير الصندوق الدولي لرعاية الحيوانات في الصين "نشيد بهذا الحظر ونرى أن الحكومة الصينية مصممة على تغيير تقليد عمره آلاف السنين ويعتبر أمرا غير مناسب في مجتمعنا اليوم".

ودعا إلى "مراجعات أقوى وأكثر تقدما" لقوانين حماية الحياة البرية الموجودة حاليا في الصين.

واتخذت بكين تدابير مماثلة عقب تفشي فيروس "سارس" في أوائل العام 2000، لكن تجارة الحيوانات البرية بما فيها الخفافيش والثعابين واستهلاكها، عادت مرة أخرى.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل