بالصور ... ظهور سلاحف عملاقة كانت مختفية منذ عقود

الثلاثاء 21 نيسان , 2020 03:04 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

قالت صحيفة "" ذي إندبندنت " البريطانية، إنه مع خلوِّ الشواطئ في جميع أنحاء العالم من الناس ومخلفاتهم، بدأت السلاحف العملاقة النادرة في العودة إلى الشواطئ وعُثر خلال الأسابيع الأخيرة على سلاحف المحيط الجلدية الظهر النادرة تعشِّش بأعداد لم يُشاهد مثلها منذ عقود على شواطئ في فلوريدا وتايلاند.

ويقول خبراء إن عودة ظهور السلاحف الجلدية الظهر شديدة الحساسية للعوارض الخارجية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بخلو الشواطئ في جميع أنحاء العالم من مرتاديها بسبب جائحة فيروس كورونا.

وحسب الصحيفة،  اكتشف العاملون بمركز ، لوجرهيد للحياة البحرية على شاطئ جونو بولاية فلوريدا على أعشاشاً منتشرة على امتداد 16 كيلومتراً من الرمال خلال الأسبوعين الأولين من الموسم، وهي زيادة “كبيرة” عن العام الماضي.

وفي تايلاند، يقول خبراء البيئة إن الشواطئ التي باتت خالية من السياح شهدت أكبر عدد من أعشاش السلاحف جلدية الظهر منذ عقدين من الزمن.

فيما يقول كونغكات كيتيواتوناونج مدير مركز بوكيت للأحياء المائية، أنه تم العثور على  على 11 عشاً، وهذه إشارة جيدة جداً بالنسبة، لأن عدداً كبيراً من مناطق التفريخ كان البشر قد دمروها.

وأضاف مدير مركز بوكيت للأحياء المائية، إذا قارنا بالعام السابق، فنحن لم يكن لدينا خلاله هذا العدد الكبير من البيض لأن السلاحف كانت معرّضة لأخطار كبيرة سواء القتل بواسطة أدوات الصيد أو البشر الذين لا يتركون هدوءاً في الشاطئ.

فيما يقول العاملون في مركز لوجرهيد في جونو بيتش، إن أعداد السلاحف جلدية الظهر “سترتفع ارتفاعاً كبيراً هذا العام”.

وتعد السلاحف جلدية الظهر أكبر السلاحف البحرية في العالم، وتعتبر هذه الأنواع مهددة بالانقراض في تايلاند، ويُدرجها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة بين الأنواع المعرضة للانقراض عالمياً.

وتركن هذه الأنواع إلى المناطق المظلمة والهادئة لوضع بيضها، ونادراً ما تظهر على الشواطئ التي يجتاحها السياح، خاصة أن الناس يكشفون أعشاشها ويسرقون بيض صغارها.

 


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل