صحيفة الغارديان: واتساب ترفع دعوى قضائية ضد شركة "إسرائيلية" لتورطها في عمليات قرصنة على مستخدمي خدمتها

الأربعاء 29 نيسان , 2020 01:28 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا قالت فيه إن شركة البرمجيات الأمنية الإسرائيلية “إن إس أو غروب” كانت متورطة بشكل عميق في القرصنة على 1.400 من حسابات تطبيق واتساب.

واشارت الصحيفة، إن شركة واتساب قالت في ملفات قدمتها للمحكمة، أن الشركة الإسرائيلية استخدمت الخوادم الأمريكية “سيرفرز” وأنها كانت “متورطة بشكل عميق” في عمليات التجسس على 1.400 مستخدم لواتساب بمن فيهم مسؤولون بارزون في الحكومة الأمريكية، وصحافيون وناشطون في مجال حقوق الإنسان.

وكشفت أيضا، أن مجموعة “أن أس أو غروب” الإسرائيلية تتحمل مسؤولية انتهاكات خطيرة في حقوق الإنسان بما في ذلك القرصنة على عدد من هواتف صحافيين أجانب ومعارضين من رواندا.

 وظلت الشركة الإسرائيلية تقول ولسنوات أن أنظمتها للتجسس تباع فقط للحكومات لأغراض ملاحقة الإرهابيين والمجرمين، ولا تعرف عن الطريقة التي تستخدم الجهات الرسمية أنظمتها. وكان من عملاء الشركة في الماضي السعودية والمكسيك اللتان استخدمتا البرمجية “بيغاسوس” لملاحقة ناشطين وصحافيين.

والدعوى القانونية التي تقدمت بها شركة واتساب ضد “أن أس غروب” العام الماضي هي أول دعوى تتقدم بها شركة تكنولوجية كاشفة من ناحية التفاصيل الفنية حول طريقة عمل برمجية “بيغاسوس” ونشره ضد الأهداف.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل