باسيل: خسارة الكهرباء كبيرة ولكن الأرقام التي يتمّ تداولها لتحميلنا المسؤولية عن الانهيار هي كاذبة

الأحد 17 أيار , 2020 01:06 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أشار النائب جبران باسيل إلى أن "خسارة الكهرباء كبيرة ولكن الأرقام التي يتمّ تداولها لتحميلنا المسؤولية عن الانهيار هي كاذبة"، معتبرا أن "الخسارة كبيرة وكنت اكرّر سنة 2010 ان خسارة الدولة حوالي 2,2 مليار دولار، وخسارة المواطنين من المولّدات حوالي 1,7 مليار وخسارة الاقتصاد هي 2 مليار، وكنت احسب الخسارة بالسنة والشهر واليوم والدقيقة والثانية لأقول لهم " يا بلا قلب كيف بتحملوا على ضميركم توقيف الخطّة بهيك خسارة"؟.

وذكّر بأن "رئيس الحكومة السابق سعد الحريري "قال بعضمة لسانه" بالمجلس النيابي ان مشكلة الكهرباء الوحيدة هي أنّنا "منعنا تنفيذ الخطة سنة 2010 بسبب النكد والمزايدة" واليوم رجعوا للمناكدة وبدأوا يقولون ان الخسارة هي 40 و 50 و 60 و65 مليار دولار وأنّها هي سبب الدين العام والانهيار!".

وتابع قائلا "الحقيقة هي أن عجز الكهرباء سببه ان الحكومة سنة 94 قرّرت تثبيت سعر كيلواط الكهرباء على أساس 20$ لسعر برميل البترول ولمّا ارتفع سعر البترول قرّرت عدم رفع سعر الكهرباء ودعم الخسارة وهكذا استمرّ الوضع وعندما استلمنا الوزارة كنا اوّل من تكلّم عن زيادة التعرفة من ضمن حل كامل للكهرباء".

وأضاف "بآخر عشر سنين، عجز الكهرباء بالخزينة كان 16 مليار دولار، كلّها للدعم، وصُرِف فقط 575 مليون دولار من أصل مبلغ 1200 مليون دولار الملحوظ لخطة الكهرباء، والذي لم يصرف بسبب العرقلة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل