المطران عطا الله حنا: عالمنا يحتاج لمعالجة الظلم والاستبداد

الأربعاء 27 أيار , 2020 12:45 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، إن عالمنا لا يحتاج لعلاج الكورونا فحسب بل لمعالجة سياسات الظلم والقمع والاستبداد المنتهجة ضد الشعوب.

جاء ذلك خلال مشاركته في ندوة إلكترونية أقامها مجلس الكنائس الأسترالية وذلك للتداول في أحوال العالم ما بعد حقبة الكورونا ولطرح جملة من القضايا الإنسانية التي تهم الكنائس المسيحية في العالم.

وقد تحدث المطران في أعمال هذه الندوة من القدس إلى جانب عدد من المتحدثين من أستراليا ومن مختلف أرجاء العالم مؤكدا أن وباء الكورونا في طريقه إلى الاندثار والانتهاء والحياة الطبيعية يجب أن تعود إلى طبيعتها تدريجيا.

وتابع حنا: “لقد مررنا بفترة مؤلمة وحزينة في زمن الكورونا الرديء الذي تزامن مع فترة الصوم والأسبوع العظيم المقدس والفصح المجيد وأدى هذا إلى حرمان أبنائنا من أن يصلوا إلى كنائسهم ويحتفلوا بهذه المواسم المقدسة.

 نتمنى أن لا يتكرر زمن الكورونا الذي كان أليما وحزينا ونحن بدورنا نتضامن مع كل أولئك الذين فقدوا أحبتهم وأقرباءهم، وإن كانت عندنا علامات استفهام كثيرة حول هذا الوباء تحتاج إلى أجوبة من قبل ذوي الاختصاص”.

وقال المطران عطا الله حنا إن الكثيرين في البلاد يتساءلون عن حقيقة الكورونا ومن الذي أوجدها ومن المستفيد منها وهل هي عمل من صنع البشر أو ظاهرة طبيعة عابرة؟ وعن ذلك قال: “نترك الإجابة على هذه التساؤلات لذوي الاختصاص المجردين عن الأجندات السياسية والمصالح التي تمنعهم من أن يقولوا الحقيقة”. ومع ذلك قال إن عالم ما بعد الكورونا سوف يكون عالما جديدا وأشياء كثيرة سوف تتغير فيه متمنيا بأن يكون التغيير نحو الأفضل وليس نحو الأسوأ.


وتابع: “ونحن في فلسطين دفعنا وما زلنا ندفع ثمنا باهظا بسبب سياسات ترتكبها دول عظمى في عالمنا وفي مقدمتها أمريكا والتي تعمل على تصفية قضيتنا الفلسطينية ناهيك عن الدمار والخراب الذي خلفته في كثير من الدول والأقطار العربية الشقيقة”.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل