النائب العام الفلسطيني يحذر من التعامل مع “أخبار كاذبة وشائعات” يروجها الاحتلال

الأربعاء 27 أيار , 2020 01:52 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

حذرت العديد من الجهات الفلسطينية، المواطنين من التعامل مع الإشاعات والأخبار الكاذبة التي يتم نشرها على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

وأنذر النائب العام المستشار أكرم الخطيب، من اختلاق وتداول الأخبار الكاذبة والشائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي لما لها من أضرار على المجتمع.

ودعا النائب العام في بيان صحفي، المواطنين إلى “توخي الحذر من إعادة نشر أو توجيه أي معلومات مغلوطة غير صادرة عن أي مصدر رسمي”، لافتا إلى أن القانون يعاقب بالسجن والغرامة المالية كل من ينشر معلومات أو أخبارا أو بيانات أو شائعات على أي موقع إلكتروني، أو أي وسيلة من وسائل الاتصال التقني بقصد إثارة الفزع أو السخرية أو إلحاق الضرر بمكانة الدولة ومؤسساتها.

وأشاد بدور وسائل الإعلام والصحافيين خلال جائحة فيروس كورونا، وتقصّيهم للحقائق قبل نشر أي أخبار ذات علاقة من خلال توجههم للمؤسسة الرسمية المخولة بتأكيد او نفي أي معلومة قبل نشرها، ما ساهم في توحيد جهود كافة الأطراف حماية لصحة المواطنين في كافة المحافظات.

في السياق، دعت نقابة الصحافيين الفلسطينيين جميع وسائل الإعلام وجميع الصحافيين إلى محاربة الإشاعات والأخبار الزائفة، وحذرت في ذات الوقت من أن هذه الإشاعات والأخبار الزائفة “تهدف لضرب وحدة المجتمع الفلسطيني والنسيج الاجتماعي وتثير البلبلة والفتن”.

وكانت أخبار ترددت أن قرارات الحكومة الفلسطينية بتخفيف إجراءات الطوارئ في مناطق الضفة الغربية، ومنها فتح المساجد والأسواق والحركة بالشكل المعتاد، لم تكن منسقة مع منظمة الصحة العالمية، التي حذرت من تبعات القرار، وقد أعلنت من قبل وزيرة الصحة عدم صدقية تلك الأخبار.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل