نتنياهو : لن تكون هناك دولة فلسطينية ولا تجميد للاستيطان بعد الضم

الثلاثاء 09 حزيران , 2020 12:55 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إن هناك تباينا في الآراء مع الإدارة الأمريكية حول الدولة الفلسطينية المذكورة في «صفقة القرن».

 كما قال إن هناك تراجعا ملحوظا في الموقف الأمريكي من منح «إسرائيل» الضوء الأخضر لتطبيق سيادتها على مناطق من الضفة الغربية بما فيها منطقة «غور الأردن» زاعما خلال اجتماعه مع رؤساء المستوطنات، أن هناك خلافات في الرأي مع الأمريكيين حول مساحة الأراضي التي سيتم ضمها، والتي تحيط بالمستوطنات المعزولة.

وأوضح ان المطلب الأمريكي الوحيد من إسرائيل بموجب خطة الرئيس دونالد ترامب هو اتفاق مبدئي على خوض مفاوضات مع الفلسطينيين. كذلك أوضح نتنياهو أن الولايات المتحدة تسمي ما يراد التحاور عليه بالدولة الفلسطينية «ونحن لا نسميها بهذه التسمية» مؤكدا أن مخطط الضم لا يشمل دولة فلسطينية ولا تجميد الاستيطان.

وأضاف أنه ينوي إشراك رؤساء المستوطنات في الضفة الغربية في ترسيم الخرائط مؤكدا أن إسرائيل ستحتفظ بالسيطرة الأمنية وحرية التنقل كما هو الحال عليه الآن، وأن مخطط الضم لا يشمل دولة فلسطينية ولا تجميدا للاستيطان.

جاء ذلك على خلفية حملة بعض قادة المستوطنين على الخطة الأمريكية وتصريح رئيس مجلس الاستيطان دافيد الحياني بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «ليس صديقا لإسرائيل لأنه يدعو لقيام دولة فلسطينية في قلب اسرائيل».

وسارع نتنياهو لاستنكار هذه التصريحات، خاصة وأن البيت الأبيض قد عبر عن خيبة أمله منها ولاحقا عاد نتنياهو واجتمع مع قادة المستوطنين، وكرر قوله إن الضم يشكل فرصة تاريخية لم تتأت منذ 72 عاما ، دون ان يكشف عن تفاصيل تتعلق بحجم وتوقيت الضم.

وكانت تقارير صحافية عبرية قد أكدت عدة مرات في الأسبوع الأخير أن الجيش والمخابرات العامة وشركاءه في الحكومة لم يطلعوا على تفاصيل وخرائط الضم المعلن.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل