احتجاجا على تجاوز صلاحياته ... رئيس بلدية نابلس يقدم استقالته

الأربعاء 10 حزيران , 2020 03:55 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قدم رئيس بلدية نابلس سميح طبيلة واثنان من أعضاء المجلس البلدي استقالاتهم امس الثلاثاء احتجاجا على ما وصفوه تجاوز محافظ نابلس لصلاحيات المجلس البلدي.

وتلا طبيلة خلال مؤتمر صحفي في مكتبه بيان الاستقالة المقدم لوزير الحكم المحلي معلنا فيه استقالته والعضوين ساهر دويكات وسماح الخاروف بصفتهم كتلة حركة فتح بالمجلس البلدي.

وعلل طبيلة استقالتهم برغبتهم في عدم مخالفة قرارات المحافظ من ناحية، وعدم خذلان اهالي مدينة نابلس الذين كلفوهم وائتمنوهم على مؤسسة البلدية وهيبتها وتطبيق القانون على الجميع بعدالة ودون أي استثناءات.

وشرح طبيلة الأسباب التي دفعته لتقديم استقالته، والمتمثلة بإصدار محافظ نابلس إذن صب لبناء مخالف داخل حدود البلدية، متجاوزا صلاحيات لجنة التنظيم والبناء المحلية.

وقال أن طواقم التفتيش التابعة للبلدية لاحظت مساء الثلاثاء أن صاحب مشروع مجمع قرش التجاري برفيديا يقوم بصب اعمدة وواجهات دون الحصول على إذن صب من البلدية، وعند مراجعة الموجودين بالموقع تبين أن بحوزتهم قرارا بالسماح بالصب صادر عن المحافظ ولم تُبلغ به البلدية رسميا.

واضاف انه طلب من موظفي البلدية عدم اعترا عملية الصب التزاما واحتراما لقرار المحافظ.

وأكد أن قرار المحافظ يعتبر تعديا مباشرا على الصلاحيات الحصرية للبلدية، حيث كفل القانون للجنة التنظيم والبناء المحلية صلاحية إصدار التراخيص وأذونات الصب.

واشار الى ان البلدية عبرت عن التزامها بقرار محكمة العدل العليا المؤقت بهذا الخصوص، لكن قرار المحكمة يعني السماح بالعمل لكن ضمن شروط الترخيص، ولا يعطي الحق لصاحب المشروع بمخالفة شروط الترخيص.

وقال ان البلدية لم تسمح باصدار اذونات صب في الطابق الارضي، وفي نفس الوقت اصدرت اذونات صب لطوابق المواقف القائمة بناء على طلب صاحب المشروع ليتمكن من ازالة المخالفات في طوابق التسويات، ومن ثم الكشف عليها من طواقم البلدية للتأكد من مطابقتها لمخططات الترخيص بعد تصويب الوضع، ثم الحصول على اذونات صب للطوابق الاخرى.

واضاف ان البلدية قدمت اللائحة الجوابية والبينات للمحكمة، وما زالت تنتظر قرارها النهائي.

وأوضح ان البناء المذكور يحوي العديد من المخالفات الجوهرية، وقدمت البلدية ملفا مفصلا بها لمجلس التنظيم الاعلى، وعلى اثرها اتخذ المجلس البلدي قرارا بازالة جميع الاجزاء المخالفة والالتزام بالمخططات المرخصة، لكن صاحب الرخصة لم يلتزم بالقرار حتى الان.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل