مخطط استيطاني جديد شمال شرق القدس

الخميس 11 حزيران , 2020 03:01 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قدم مجلس التجمعات الاستيطانية (يشع)، مخططا تكميليا لتوسيع مستوطنة "آدم" شمال شرق مدينة القدس بواقع ١٢٩٤وحدة استيطانية علماً ان ذات المخطط سبق وتم تخفيضه في العام ٢٠١٨ الى ٤٠٠وحدة استيطانية جديدة بموافقة وزير الامن والجيش في حينه افيغدور ليبرمان.

وزعم المستوطنون في مخططهم التكميلي ان عدد المستوطنين في (ادم) نحو ١٢٠٠عائلة وخلال السنوات الثلاث المقبلة سيتضاعف العدد بموجب التوقعات لربط المستوطنة بشبكة الطرق والانفاق التي يجري بناؤها ومدها خلال العامين المقبلين.

ووفق المخطط الذي تم عرضه من قبل محامي ومخطط المدن افيخي رمانوفيش امام لجنة التخطيط في الحكم العسكري في بيت ايل سيتم بناء الوحدات الاستيطانية في الجزي الشرقي الشمالي من المستوطنة، ويضم المشروع منطقة صناعية وزراعية وموقفا للباصات ومحطة للوقود وثلاث طبقات من البناء وفق تدرج الاراضي .

ويذكر ان مستوطنة آدم ( جڨع بنيامين) وتعرف أيضاً بمستوطنة جبع أو جڨع بنيامين أقيمت بصورة غير شرعية في 1983 وأعلنت رسمياً في الحادي عشر من نيسان 1984، ومنذ ذلك التاريخ تم تطويرها وتوسيعها ٦ مرات لتبتلع مساحة واسعة من الاراضي الفلسطينية.

ووفق المخطط الذي يتجه نحو الشرق في التوسع ليشكل امتداد سلسلة من المستوطنات التي تربط مستوطنات الوسط بالغور وخاصة مستوطنات "علمون" وعنتوت" و"ميغورن الجديدة "و"نفي برات" و"معالوت مخماس "و كفار ادميم "و"جفعات اساف "شمالاً على اراضي دير دبوان وبرقة لتشكل في مجملها حاجزا طبيعيا استيطانيا في وسط الضفة الغربية تعزلها عن منطقة الغور.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل