وزير خارجية فلسطين يدعو الدول العربية لرفض التطبيع الإماراتي "الإسرائيلي"

الأربعاء 09 أيلول , 2020 02:19 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

 دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الدول العربية إلى رفض اتفاق التطبيع الإسرائيلي الإماراتي.

وقال المالكي، في كلمة له خلال رئاسته اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الذي عُقد افتراضيا بسبب كورونا،“نرفض خطوة التطبيع الإماراتي ونأمل منكم عدم قبولها”.

وأضاف “كأنه لا يكفينا ما يفعله الاحتلال بنا والإدارة الأمريكية، حتى يخرج إعلان التطبيع (الإماراتي الإسرائيلي) المجاني” ووصف المالكي اتفاق التطبيع، بـ “الزلزال الذي ضرب الموقف العربي”.

وأضاف “إن الإعلان الثلاثي الأمريكي الإسرائيلي الإماراتي كان ذلك الزلزال، وبدلاً من استرضاءنا عربياً أمام ذلك التراجع الذي عكسه الإعلان، وجدنا حالنا ندافع عن أنفسنا، وعن قضيتنا وانقلب الوضع بحيث أصبحنا المشاغبين، ومَنْ يوجه لهم اللوم لأنهم”.

وأوضح أن فلسطين طلبت عقد اجتماع طارئ لبحث الاتفاق التطبيعي، لكن دولة عربية (لم يذكرها) اعترضت وطلبت الاستعاضة عنه بالدورة العادية.

وأضاف “عندما وافقنا على ذلك، نتفاجأ من جديد بذات الدولة تعترض على طلبنا إضافة بند على ما يُستجد من أعمال، فيما دولة أخرى تُهدد بتقديم مشروع قرار بديل”.

وكانت صحف عربية، قد قالت إن دولة البحرين، هي التي اعترضت على عقد الاجتماع الطارئ، الذي طالبت به فلسطين.

وأشار “المالكي”، في حديثه إلى أن تأجيل إسرائيل لمخططات ضم الأراضي في الضفة الغربية، لم يكن نتيجة للاتفاق التطبيعي مع الإمارات.

وانتقد المالكي، عدم تنفيذ الدول العربية لقراراتها الخاصة بفلسطين، كما جدد المطالبة بالالتزام بمبادرة السلام العربية، لعام 2002، والتي تربط بين التطبيع والانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة عام 1967.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل