مدير المستشفى الحكومي: لبنان يواجه صراعًا طويلًا وشاقًا لاستعادة السيطرة على الوباء

الجمعة 02 تشرين الأول , 2020 09:08 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

غرد مدير مستشفى الحريري الحكومي د. فراس الأبيض على حسابه على تويتر، قائلا : "بالأمس، اعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان أن نسبة الحدوث لـ"كورونا" قد وصلت إلى 265 لكل مئة ألف نسمة، وهو رقم قياسي وكانت الحالات الجديدة اليومية في الأسبوع الماضي باستمرار فوق الالف"، مضيفا أنه "من الواضح أن لبنان لا يزال يعاني مع كورونا، فالأرقام آخذة في الارتفاع؟.. لكن الأسبوع الماضي جلب بعض الأخبار الجيدة ايضا".

وتابع الأبيض ان منظمة الصحة العالمية ذكرت أمس أن نسبة إشغال اسرة العناية المركزة وصلت إلى 84٪ من إجمالي 200 سرير.. هذا الرقم يزيد من أهمية الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين وزارة الصحة ونقابة المستشفيات الخاصة بشأن تعرفة الخدمات لمرضى "كورونا"، مما يؤدي الى توفر المزيد من الأسرة وخاصة في العناية المركزة".

وأكد أن "الجهود جارية لتحسين جودة الرعاية في المستشفيات الحكومية، ويتجلى ذلك في التدريب الذي يقدمه  فريق "UKMed NGO" وفريق المنظمة في صيدا وبعبدا وغيرها"، معتبرا أن ذلك سيساعد هذا أيضًا على زيادة سعة وحدات العناية المركزة في المستشفيات، حيث يتم تدريب المزيد من العاملين".

وذكر مدير مستشفى الحريري الحكومي أن الأسبوع الماضي شهد أيضًا تبني تصنيف جديد لتوزيع مناطقي لانتشار "كورونا" بحسب الاقضية.. سيساعد هذا في توضيح النقاط الساخنة واستعمال محلي ومحدد لاجراءات الاقفال، ويمكن أن يكون هذا بديلاً جيدًا عن لإغلاق العام الذي لا يحظى بشعبية".

وأضاف أن "تقريرا كُشف أمس أيضًا عن أخبار جيدة.. كان عدد فحوصات PCR الذي تم إجراؤه هو الأعلى منذ بداية الجائحة، على الرغم من أن الفحص ليس سوى جزء من جهود المراقبة للعدوى، وتحتاج قدرة التتبع أيضًا إلى التحسين، إلا أن هذه الزيادة هي أخبار مرحب بها".

وختم الأبيض قائلا : "باختصار، لا يزال لبنان يواجه صراعًا طويلًا وشاقًا لاستعادة السيطرة على الوباء.. معدل الفحوصات الإيجابية لا يزال مرتفعا.. المدارس لا تزال مغلقة.. عاملو الرعاية الصحية مرهقون.. لكن دعونا نعترف بالأخبار الجيدة عندما تحدث، فنحن في أمس الحاجة إليها".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل