الكونغرس الأمريكي يناقش تزويد الكيان "الإسرائيلي" بأكبر قنبلة غير نووية

الأربعاء 28 تشرين الأول , 2020 12:55 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

في الوقت الذي ينظر فيه مجلس النواب الأمريكي في مشروع قانون تقدم به عضوان لتزويد اسرائيل بأكبر قنبلة غير نووية قادرة على تدمير التحصينات والمخابئ والأقبية، عارضت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لعقد مؤتمر سلام دولي تشرف عليه اللجنة الرباعية الدولية لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط.

وعودة لمشروع تزويد إسرائيل بالقنبلة الأكبر في الترسانة الأمريكية، فإنه وحسب وسائل إعلام أمريكية يخضع مشروع القانون إلى تشاور وزارة الدفاع الأمريكية مع كبار المسؤولين الإسرائيليين وتقديم تقرير للكونغرس حول قدرات الردع الإسرائيلية والفوائد الاستراتيجية لهذه الخطوة.


ووفقا لما جاء في صحيفة «جويش إنسايدر» فإن مشروع القانون الذي يهدف إلى تزويد إسرائيل بقنابل خارقة للمخابىء، سيطرح على الكونغرس بعد غد الجمعة.
وتعتبر هذه القنبلة القاتلة أكبر قنبلة غير نووية في الترسانة الأمريكية، ومن المتوقع أن يقدم العضوان جوش غوتهايمر وبريان ماست، مشروع القانون عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي الهادف إلى تزويد إسرائيل بهذه القنبلة القادرة على إلحاق الضرر بالمنشآت النووية الإيرانية. وسيفتح مشروع القانون إمكانية نقل القنبلة التي من شأنها تدمير الأهداف في أعماق الأرض إلى إسرائيل، إذا قررت إيران تسريع برنامجها النووي.


وقال غوتهايمر «يجب أن نتأكد من أن حليفتنا إسرائيل مجهزة ومستعدة للتعامل مع مجموعة واسعة من التهديدات، بما في ذلك التهديد النووي من إيران». وأضاف «لذلك أنا فخور بتقديم مشروع القانون هذا من الحزبين لحماية إسرائيل من إيران وحزب الله، وتعزيز ميزتنا العسكرية المرموقة والتاريخية في المنطقة بالذخيرة الكاسرة للتحصينات».
وأوضح «لا يجوز لإيران وتنظيمها الإرهابي تهديد الولايات المتحدة أو إسرائيل بأسلحة نووية».


ويتطلب مشروع القانون الذي لا يزال قيد المناقشة، التنسيق مع الكونغرس الأمريكي حول قدرات الردع الإسرائيلية، بالإضافة إلى الفوائد الاستراتيجية للقنبلة.
ويعتزم غوتهايمر تقديم النسخة النهائية لمشروع القانون، الذي لا يزال قيد المناقشة، بعد غد الجمعة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل