إعتصام للمعلمين المياومين أمام المقر الرئيسي لوكالة الأونروا في بيروت

الأربعاء 04 تشرين الثاني , 2020 01:41 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

دعماً لإنصاف الأساتذة الفلسطينيين المياومين في التمتّع بالأمن الوظيفي، واستنكاراً للمماطلة باستدعاء أكثر من ١٥٠ معلماً مياوماً لمباشرة العملية التعليمية، أقام الأساتذة المياومون اعتصاماً أمام المركز الرئيس لـ"وكالة الأونروا" في منطقة بئر حسن ببيروت.

وقال الأستاذ سامر عنبر  في كلمة الأساتذة المياومين، "جئنا اليوم لنرفع صوتنا عالياً بوجه سياسة الأونروا التعسفية بحقَنا، ونبدي غضبنا الشديد على الطريقة المبتذلة التي تعاملت بها معنا. لقد استغنت عن خدماتنا دون وجه حق، وحرمتنا من التمتع بالأمان الوظيفي أسوةً بزملائنا، مع أن قوانين الأونروا واضحة بهذا الخصوص، إذ تنص على مراعاة النسبة المعمول بها في التثبيت وهي 92.5 % من عدد المعلمين".

واوضح عنبر بأننا "كمعلمين، كنَا على مدار السنوات الماضية ركناً أساسياً من أركان العملية التعليمية، إذ كنَّا نغطي الشرخ الكبير في النواقص، كما أننا نتمتَع بالأهلية التَامة من حيث حيازة الشهادات وخبرات العمل، وخضعنا لدورات تدريبية عديدة، وهذا كله يعطينا الأحقيَة في المشاركة بالعملية التعليمية، سواءً في النظام المدمج أو نظام التعلَم عن بعد. كما أنَ أسماءنا مدرجة على قوائم الرَوستر منذ سنوات بما يدل على كفاءتنا وخبراتنا الطويلة".

ولفت عنبر إلى أنه "بسبب الأزمة الاقتصادية الصعبة توافد إلى مدارس الأونروا عددٌ هائلٌ من الطلاب، ما يستدعي وجود مزيد من المعلمين لمواكبة تزايد الأعداد الحاصلة".

وختم عنبر كلامه داعياً إدارة الأونروا بأن "لا تلجأ إلى أساليب ملتوية لإلقاء عبء الزيادة على المعلمين المثبتين"، معتبراً ذلك بأنه "هروب من المسؤولية، وتحللٌ من الالتزامات، وتنصلٌ من الواجبات، وهدمٌ للعملية التعليمية، وتخريبٌ لمشاريع الإصلاح والتَطوير للأمان الوظيفي، وتنكرٌ لمئات العائلات التي ستجد حالها بلا مُعيل في ظل أزمة إنسانية ومجتمعية قاسية جداً".

 

كلمة اتحاد المعلمين في الأونروا ألقاها الأستاذ حسان السيد، فأعلن تضامن الاتحاد الكامل مع حقوق المعلمين المياومين، داعياً إدارة الأونروا إلى تطبيق قرار تثبيت المعلمين المياومين الذي كان من المفترض أن ينفذ في الأول من شهر أيلول الماضي، وها نحن أصبحنا على مسافة شهرين منه ولم يتم استدعاءهم للالتحاق بعملهم الوظيفي"، مؤكداً بأن "الاتحاد سيقوم بخطوات تصعيدية حتى تحقيق الحقوق لكافة المعلمين المياومين وتثبيتهم الوظيفي الذي يضمن حقهم في العيش بكرامة أسوةً بزملائهم".

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل