مندوب فلسطين في الأمم المتحدة : منازل الفلسطينيين تتعرض للتدمير بشكل ممنهج

الأربعاء 18 تشرين الثاني , 2020 11:14 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال المندوب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إنه "في الوقت الذي تعمل فيه الدول في جميع أنحاء العالم على حماية مواطنيها وبنيتها التحتية من ويلات الكوارث الطبيعية، فإن منازل الفلسطينيين وممتلكاتهم تتعرض للتدمير الإسرائيلي بشكل عقابي ممنهج".
وأشار إلى أن "إسرائيل" تواصل مسيرتها الاستيطانية التي أدت لحرمان مئات الفلسطينيين من ممتلكاتهم وسبل عيشهم، ما خلق المزيد من الاحتياجات وعرّض حياة الفئات الأكثر ضعفًا، بمن فيهم النساء والأطفال للخطر.
جاء ذلك في ثلاث رسائل متطابقة بعثها السفير منصور إلى كل من: الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (سانت فنسنت والغرينادين)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن السياسات والممارسات غير القانونية الذي يواصل الاحتلال ارتكابها ضد الشعب الفلسطيني بقسوة ووحشية حتى في ظل الوباء العالمي.
وأضاف أن "السلطة القائمة بالاحتلال تتباهى بخططها لبناء المزيد من المستوطنات في فلسطين المحتلة، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن 2334، متجاهلة النداءات الدولية لوقف هذه الممارسة غير القانونية".
ولفت إلى أنه "بالإضافة إلى خطط بناء ما يقرب من 5000 وحدة استيطانية أعلنت عنها السلطة القائمة بالاحتلال مؤخرًا، فتحت عملية تقديم العطاءات لبناء أكثر من 1200 وحدة استيطانية في مستوطنة (جفعات همتوس)".
وأوضح أن "هذه الخطة، إذا ما تم تنفيذها، فإنها ستعزل مدينة بيت لحم، وتفصلها عن القدس، الأمر الذي سيقوض بشكل خطير ما تبقى من إمكانات تحقيق حل الدولتين على حدود ما قبل عام 1967".
وأدان منصور كافة المحاولات ومن ضمنها الزيارة التي سيقوم بها وزير خارجية الولايات المتحدة لمستوطنة "بساغوت"، لأن هذه المحاولات تضفي شرعية على الاستيطان وسرقة الأراضي الفلسطينية المدانة دوليًا.
ونوه إلى ممارسة الاحتلال المستمرة للعنف غير المشروع، والتي من خلالها تقوم بالاستيلاء على جثامين الفلسطينيين الذين قتلتهم واحتجازها، مسلطًا الضوء على قضية الشهيد كمال أبو وعر (46 عامًا) الذي استشهد في سجون الاحتلال الأسبوع الماضي نتيجة الإهمال الطبي.
وأشار إلى اعتقال الاحتلال حاليًا ما يقرب من 5000 فلسطيني في سجونها، بما في ذلك مئات الأطفال والنساء، إلى جانب اعتقالها العشرات دون تهمة أو محاكمة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل