إلغاء الدعم المدرسي من مدارس الأونروا في لبنان يهدد بصرف 220 معلماً

السبت 05 كانون الأول , 2020 04:48 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

قال عضو إتحاد المعلمين الفلسطينيين حسان السيد، إن إدارة وكالة الأونروا شطبت برنامج الدعم المدرسي المطبّق منذ 12 سنة بحجة غياب التمويل، وأن أكثر من 220 معلماً سيصرفون في نهاية كانون الأول الجاري.

وأشار السيد أن مهمات المشروع تقديم مساعدة تربوية لذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية من الأول أساسي حتى الثانوية العامة، وتزويد تلامذة الروضات بمهارات ما قبل التعلم ومع دخول جائحة كورونا، أضيفت مهمات جديدة منها إعداد نحو 500 فيديو تعليمي لاستخدامها في التعلم من بعد، فضلاً عن القيام بدور المرشد الصحي من مراقبة تنفيذ البروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة التربية واليونيسف وقياس حرارة الطلاب ومتابعة جميع الحالات الصحية وذوي الأمراض المزمنة.

وبحسب السيد، استطاع البرنامج الذي يواكب مباشرة أكثر من 5 آلاف طالب، ويقدم خدمات التثقيف والتوعية لنحو 25 ألف طالب، أن يقلل من نسب التسرب من مدارس الأونروا.

وأكد السيد أن الصرف سوف يسبب أزمة اجتماعية وإنسانية، فالمعلمون الذين بدأوا متطوعين في البرنامج وباتوا في السنوات الأخيرة يتقاضون نصف راتب مقابل دوام كامل، أصبحوا اليوم في الشارع مع عائلاتهم، وكان اتحاد المعلمين في لبنان قد نفّذ اعتصاماً احتجاجاً على إلغاء البرنامج، ملوّحاً بإقفال المدارس ومحاسبة كل من شارك في إصدار القرار إذا لم تتراجع الوكالة عنه.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل