الخارجية الإيرانية: مبادرة طهران لحل الملف اليمني ماتزال مطروحة كحلّ أساسي

الأحد 13 كانون الأول , 2020 04:06 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

لفت كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة "علي أصغر خاجي" إلى أنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومنذ بدء العدوان العسكري على اليمن، اقترحت حلًّا سياسيًّا لوقف هذه الحرب، مردفًا أن هذا الاقتراح لايزال مطروحًا على الساحة.

وأوضح "خاجي" في تصريح لقناة المسيرة اليمنية أن الاقتراح الذي قدمته طهران ابّان العدوان على اليمن، يتضمن 4 بنود.

وتابع "كانت بعض الدول الاقليمية التي رأت آنذك بأنه يمكن من دون اعطاء تنازلات سياسية إلى سائر الاطراف، انهاء القضية اليمنية في غضون ثلاثة أو أربعة اشهر"؛ واستدرك بالقول "لكن المعتدين على اليمن وبعد مرور 6 أعوام على عدوانهم العسكري، ليس فقط لم يحققوا مآربهم وانما واجهوا مقاومة شعب استطاع من خلال فرض معادلة التوازن والردع أن يغيّر مسار القوة باتجاه مصالحه".

ونوّه كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني إلى أنّ الحرب اليمنية شكلت أكبر أزمة انسانية على صعيد القرن الحاضر، والتي راح ضحيتها آلاف الأطفال والنساء فضلًا عن المجاعة التي خلفتها في هذا البلد.

وتطلّع خاجي بأن تتفهم بلدان المنطقة وأمريكا وأعداء اليمن أن الحرب لا تشكل سبيلًا للحل؛ مبينًا أن مبادرة ايران الهادفة إلى منع العدوان ورفع الحصار وبدء الحوار اليمني – اليمني، لاتزال مطروحة على الطاولة بوصفها حلًا أساسيًا لهذه الأزمة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل