أعضاء المجمع الانتخابي في الولايات المتأرجحة يصوتون لبايدن

الثلاثاء 15 كانون الأول , 2020 09:33 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

منح أعضاء المجمع الإنتخابي في الولايات المتأرجحة أصواتهم لجو بايدن وكمالا هاريس، في الوقت الذي يستمر فيه أعضاء باقي الولايات للإدلاء بأصواتهم في خطوة تسبق اعتماد الكونغرس لانتخاب الرئيس الأميركي ونائبه في 6 من الشهر المقبل. فقد منح أعضاء المجمع الإنتخابي في ولايات ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا وأريزونا وجورجيا ونيفادا بالإضافة إلى ولاية فيرمونت والعاصمة واشنطن، أصواتهم لبايدن ونائبته هاريس.

ويمنح أعضاء المجمع الإنتخابي بكل ولاية أصواتهم للمرشح الفائز بأغلب الأصوات الشعبية في الإنتخابات التي جرت في الثّالث من الشهر الماضي.

وباستثناء ولايتي نبراسكا وماين، يصوّت الناخبون على أساس أنّ "الفائز يأخذ كل الأصوات"، وهذا يعني أنّ أي مرشّح يفوز في السباق الرئاسي للولاية يمنح جميع أصوات أعضاء المجمع بالولاية.

وطبقاً لنتائج الإنتخابات التي انتهت كلّ الولايات الأميركية الخمسين والعاصمة واشنطن من التّصديق النهائي عليها؛ فقد حصل المرشح الديمقراطي جو يايدن على 306 أصوات، مقابل 232 صوتاً للمرشّح الجمهوري دونالد ترامب.

ولا يمثّل رفض الرئيس ترامب التّنازل والإعتراف بالهزيمة في الإنتخابات أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن عائقاً أمام جدول إجراءات صارمة لنقل السلطة، ولم يسبق عدم الإلتزام به في التاريخ الأميركي الحديث.

وبعد أن يدلي أعضاء المجمع الإنتخابي بأصواتهم الاثنين، يكون الرئيس المنتخب جو بايدن مرّ بكل الإجراءات الواجب القيام بها من جانب الولايات، ولا يبقى أمامه إلا انعقاد الكونغرس في السادس من يناير/كانون الثاني المقبل قبل تنصيبه في 20 من الشهر ذاته.

وقبيل تصويت المجمع الإنتخابي، جدّد ترامب مهاجمته للإنتخابات، ووصفها -في سلسلة تغريدات على تويتر- بأنّها مزوّرة، معتبراً إيّاها الأكثر فساداً في تاريخ البلاد.

كما ردّد ادعاءاته بوجود مخالفات موثّقة في الإنتخابات، وانتقد المحكمة الأميركية العليا بعد رفضها الجمعة الماضي دعوى رفضها الإدعاء العام في ولاية تكساس، وأيّدها ترامب و17 ولاية، تدعو إلى إلغاء نتائج 4 ولايات متأرجحة. وقال ترامب إنّ تعامل المحكمة العليا مع الدعوى التي رفعت إليها "كان سخيفاً وسيئاً جداً لبلادِه".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل