وكالة الأونروا: لا يوجد سيولة نقدية تُمكننا من دفع رواتب الموظفين كاملة

الخميس 17 كانون الأول , 2020 04:33 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكد مدير الاتصال والإعلام بوكالة أونروا سامي مشعشع، أنهم استطاعوا توفير جزءٍ من المبلغ الإجمالي المطلوب لإتمام عملية دفع رواتب 28 ألف موظف وموظفة، وتقديم خدمات أساسية مباشرة عن شهر كانون الأول الجاري.

وقال مشعشع في حديث متلفز لقناة (المملكة) الأردنية: "نحن نحتاج إلى 40 مليون دولار لإتمام عملية دفع الرواتب، وتقديم خدمات مُنقِذة للحياة، خصوصاً في سوريا وقطاع غزة"، مشيراً إلى أنه حتى اللحظة لم نحصل على جزءٍ كبير من هذا المبلغ".

وأضاف: "بشق الأنفس استطعنا توفير 30 مليون دولار الشهر الماضي، بعد تبرع بعض الدول السخية بكامل ما عليها وقيامنا باستدانة 20 مليون دولار من صندوق الطوارئ المركزي التابع للأمم المتحدة".

وبيَّن مشعشع، أن ذات الحال يتكرر هذا الشهر بل هو أصعب، معتبراً هذه رسالةً مقلقة جداً للاجئين، وكذلك للموظفين الذين يعتمدون على رواتب الوكالة، ليس فقط لأسرهم، ولكن للأسر الممتدة بسبب سوء الأوضاع داخل المخيمات الفلسطينية، وجلُّ عامليها هم أيضاً لاجئون مسجلين لدى الوكالة.

وتابع مشعشع:  هناك جهود مكثفة للمفوض العام في هذا الإطار، وجهود مميزة للأمين العام للأمم المتحدة، بالرغم من انشغالاته، والمآسي التي تعم العالم، حيث يُخصص وقتاً مهماً لحث الدول المتبرعة على دعم الوكالة".

ونوه إلى أنهم مازالوا ينظرون إلى دور أكبر للدول العربية وتحديداً دول الخليج، الذين سدوا الفجوة الكبيرة التي تركها التبرع الأمريكي، حيث تبرعت بـ 200 مليون دولار، موزعة بواقع 50 مليوناً، دُفعت من 4 دول هي: السعودية، الإمارات، قطر والكويت، ولازلنا نصبو إلى إعادة ترجمة هذا التبرع، لكي نخرج من عنق الزجاجة.

ولفت إلى أن الوكالة حتى لو وفرت مبلغ 40 مليون دولار هذا الشهر، ستُضطر إلى ترحيل 70 مليون دولار،  للموردين والمتعهدين لديها، وهي فاتورة لا نستطيع توفيرها لهذا الشهر.

وشدد مشعشع على وصف الأزمة بأنها مركبة، موضحاً أنها أزمة مستأصلة، وأيضاً أزمة سيولة نقدية. وكشف عن أن بعض الدول تُقدم مساعداتها للوكالة في بداية العام، وأخرى تُقدمها في أشهر متلاحقة من العام، وهناك دول قدمت مساعداتها مرةً واحدة، والآن نحاول أن نحثها أن تقدم أكثر، مشيراً إلى أن دولة مثل مملكة السويد دفعت مستحقاتها، وزادت عليها، وأيضاً وفرت جزءاً من المبلغ المخصص للعام القادم، لكي نفي ببعض التزاماتنا، ما يؤشر على مدى صعوبة الأوضاع.

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل