بعد شهر من استلامه الرئاسة الأميركية بايدن يتصل بنتنياهو

الخميس 18 شباط , 2021 03:53 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن، هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد قرابة شهر من توليه مهام الرئاسة الأمريكية.

وناقش بايدن مع نتنياهو أبرز الملفات المشتركة، بما يشمل التهديد الإيراني وأزمة فايروس كورونا المستجد بحسب بيان "قراءة المكالمة" الذي أصدره البيت الأبيض.

وأثار تأخّر بايدن في الحديث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي جدلًا وتكهنات واسعة، كما أثار تأخر التواصل مع نتنياهو مخاوف في إسرائيل من أن تصبح العلاقة أكثر برودة بين البلدين.

وبحسب بيان البيت الأبيض فإن بايدن "أكد تاريخه الشخصي من الالتزام الراسخ تجاه أمن إسرائيل" وأشار إلى نيته "تعزيز كافة جوانب الشراكة الأمريكية الإسرائيلية، بما يشمل تعاوننا الدفاعي القوي".

وأكد بيان البيت الأبيض أن بايدن ونتنياهو تطرقا للشأن الإيراني، كما لفت إلى أن بايدن أعرب عن دعمه لاتفاقيات التطبيع مع دول عربية.

وشدد بايدن على أهمية العمل لأجل دفع السلام في المنطقة، بما يتضمن السلام ما بين الإسرائيليين والفلسطينيين بحسب البيان.

وأضاف البيان أنه تمت الإشارة إلى علاقتهما الشخصية الطويلة، وقالا إنهما سيعملان معًا للاستمرار بتقوية التحالف الراسخ بين إسرائيل والولايات المتحدة".

وبحسب وسائل الإعلام الأميركية، تسبب تأخر التواصل بين بايدن ونتنياهو بقلق في الأوساط الإسرائيلية من أن يشوب البرود العلاقة بين البلدين، بعد العلاقات الحميمة التي كانت قد شهدتها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل