كوبا تؤكد أن لقاحها ضد كورونا سيكون متاحاً للعالم بحلول آب المقبل

الثلاثاء 09 آذار , 2021 11:44 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال مدير معهد فينلاي للأبحاث وإنتاج اللقاحات في كوبا فيسينتي فيريز، إنّ اللقاحات التي تطورها بلاده ضد فيروس كورونا قد تكون متاحة للعالم في آب/ أغسطس المقبل.

وقال إنه بعد بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح "سوبيرانا 02" (السيادة)، من المتوقع أن التسويق على مستوى العالم للقاح سيكون متاحاً تجارياً في شهر آب/ أغسطس، من العام الحالي وبأسعار منافسة.

وأوضح أنّ المرحلة الثالثة من المراحل السريرية يتوقع أن تستغرق 3 أشهر، مشيراً إلى أنه خلال هذه المرحلة يتم دراسة فعالية اللقاح في حماية الأشخاص من المرض.

في هذا الإطار، لفت إلى أنّ معهد فينلاي يعمل أيضاً على إنتاج لقاحات لمواجهة السلالات المتغيرة من كورونا التي ظهرت في مختلف البلدان، وذلك عبر تطبيق جرعتين من لقاح "سوبيرانا 02"، بالإضافة إلى جرعة واحدة من "سوبيرانا بلس".

كما أكد فيريز أنّ هذه اللقاحات  الكوبية تعتبر آمنة ولها تأثير كبير في زيادة قدرة الجهاز المناعي على الاستجابة بنجاح، مشدداً على أن نتائج المرحلة الثانية من التجارب السريرية على ما يزيد من 3000 متطوع أثبتت أن اللقاح آمن للغاية ويتمتع بالاستجابة المناعية المطلوبة.

يذكر أنّ كوبا تطور 5 لقاحات مرشحة لتكون لقاحات ضد فيروس كورونا وهي: "سوبيرانا 01"، "سوبيرانا 02"، "مامبيسا" (عبارة عن قطرات عبر الأنف)، و"عبد الله"، و"سوبيرانا بلس".

ويعتبر لقاح "سوبيرانا02" الأكثر تقدماً من بين هذه الخمسة، وأظهرت المرحلة الثانية من التجارب السريرية على هذا اللقاح أمانًا ونتائج ايجابية. 

وأعلن الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل، في وقت سابق، أن لقاح "سوبيرانا" والذي وصفه بعبارة "سيادتنا" سيكون أول لقاح في أميركا اللاتينية يدخل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل