هل يواجه العالم نقصًا في الرمال؟

الخميس 11 آذار , 2021 11:07 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

يحذر العلماء من أن العالم قد يتجه نحو نقص الرمال، وهي قضية عالمية من المتوقع أن تتفاقم بسبب تصنيع وتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس "كوفيد-19".

وتعد الرمال واحدة من أهم السلع في العالم لأنها المادة الخام الأكثر استهلاكًا في العالم بعد الماء ومكون أساسي في حياتنا اليومية، ولكنها الأقل تقديرًا.

وتعتبر الرمال هي المادة الأساسية المستخدمة في بناء الطرق والجسور والقطارات عالية السرعة، ويتم صهر الرمال والحصى والصخور لتصنيع الزجاج المستخدم في كل نافذة وشاشة حاسوب أو جوال ذكي، وحتى إنتاج رقائق السيليكون يستخدم الرمال، وبالطبع يمكن العثور على الرمال في كل بلد على وجه الأرض تقريبًا، ولكن هذا لا يعني أن كل الرمال مفيدة، فحبيبات رمل الصحراء التي تآكلت بفعل الرياح تكون ناعمة للغاية ومستديرة بحيث لا يمكن استخدامها لأغراض البناء.

ولكن الرمال المطلوبة بشدة عادة ما يتم الحصول عليها واستخراجها من قاع البحار والسواحل والأنهار حول العالم.

يواجه العالم نقصًا في الرمال، ويقول علماء المناخ أن ذلك يشكل أحد أكبر تحديات الاستدامة في القرن الحادي والعشرين.

وذكر باسكال بيدوزي عالم المناخ في برنامج الأمم المتحدة للبيئة خلال ندوة عبر الإنترنت: نعتقد فقط أن الرمال متوافرة في كل مكان، ولم نعتقد أبدًا أنها ستنفد، ولكن بدء ذلك في بعض الأماكن.

وأضاف قائلا: يتعلق الأمر بتوقع ما يمكن أن يحدث في العقد المقبل أو نحو ذلك لأننا إذا لم نتطلع إلى الأمام، وإذا لم نتوقع، فسوف نواجه مشكلات هائلة ليس فقط بشأن إمدادات الرمال، ولكن أيضًا بشأن تخطيط الأراضي.

ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة يتم استخدام ما يقرب من 40 إلى 50 مليار طن متري من الرمل سنويًا في صناعة البناء وحدها، بما يشكل زيادة 300% عما كانت عليه قبل 20 عامًا مضت.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل