اللجان النيابية ناقشت ثلاثة مشاريع قوانين وقررت تأليف لجنتين فرعيتين

الثلاثاء 13 نيسان , 2021 04:03 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

عقدت لجان المال والموازنة، الإدارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، التربية والتعليم العالي والثقافة، الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة مشتركة قبل ظهر اليوم في مجلس النواب برئاسة نائب رئيس المجلس إيلي الفرزلي وحضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، وزيرة العمل لميا يمين، وزير الطاقة والمياه ريمون غجر وعدد من النواب.

إثر الجلسة، قال الفرزلي: "كان على جدول أعمال اجتماع اللجان النيابية المشتركة 3 مشاريع واقتراحات قوانين: الأول مشروع قانون تفضلت به الحكومة يتعلق بهبة من الدولة الألمانية لمصلحة وزارتي الطاقة والتربية. وطالب السادة النواب معالي الوزير ببعض التوضيحات فتعهد توفيرها على أن يطل الأسبوع المقبل بالأجوبة المطلوبة من أجل التصويت على المشروع، مع ملاحظات تتعلق بتعابير لها مدلولات قد تؤدي إلى لبس في ما يتعلق بدمج إخواننا اللاجئين السوريين.

اقتراح القانون الثاني يتعلق بما يسمى نقابة النفسانيين، الموضوع حساس ولكن هناك قرار لدى النواب بإنشاء هذه النقابة، ولكن أيضًا في الوقت عينه نحتاج إلى دراسة وتألفت لجنة برئاسة الدكتور عاصم عراجي وعضوية بعض الأطباء الاختصاصيين للإطلالة مباشرة عند درس القانون على اللجان المشتركة والمصادقة على القانون لأن هناك اتجاهًا لدى النواب للمصادقة عليه.

أما الموضوع الثالث فيتعلق بالمتعاقدين أو المعاونين والذين تم استدعاؤهم بعد حضور مشكلة اللاجئين السوريين في لبنان، وبالتعويضات أو مساهماتهم في هذا الموضوع. وشكلت له لجنة للأسبوع المقبل لكي يبت مع الأخذ في الاعتبار دقة الموضوع لئلا تترتب على الخزينة أعباء لا طاقة لها على تحملها. وفي الوقت عينه أن يصار إلى حماية هؤلاء الناس لأنهم أبناؤنا ويجب مراعاة وضعهم وأخذهم في الاعتبار".

وقال ردًا على سؤال عن المتعاقدين "صدر قرار من وزير التربية يتعلق بهؤلاء واللجنة المكلفة للأسبوع المقبل ستأخذ في الاعتبار كل هذه الأمور لأنها مرتبطة باستكمال العام الدراسة وبالقيام بواجباتهم".

وقال النائب ادغار طرابلسي بعد الجلسة "إننا مع حقوق الأساتذة المتعاقدين والنقاش تركز مع النواب والوزارة على المواد المقدمة في المقترحين. وهناك تباين وكان هناك آراء عديدة، واتفق على تأليف لجنة فرعية الإثنين لحسم التباين والتناقض ولا يكون هناك شيء متناقض مع القوانين المرعية، وفي الوقت نفسه ترضى عنه الجهات المانحة، ولذلك تأجل البحث إلى الثلاثاء المقبل".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل