الرئيس روحاني يرعى مراسم تدشين عدد من المشاريع الوطنية البتروكيمياوية

الخميس 20 أيار , 2021 03:14 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

برعاية رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية اقيمت صباح اليوم الخميس، مراسم تدشين عدد من المشاريع الوطنية في مجال الصناعات البتروكيمياوية بوزارة النفط، عبر الفيديو كونفرانس في محافظتي بوشهر (جنوب) وخوزستان (جنوب غرب).

وبحسب وزارة النفط، تبلغ القيمة الاستثمارية لهذه المشاريع، مليارا و 304 ملايين دولار، من شانها ان توفر العديد من فرص العمل في المحافظتين.

وخلال تصريحه بالمناسبة، قال الرئيس روحاني: ان الحكومة وبناء على الوعود التي قطعتها، قامت منذ بداية العام الماضي (20 اذار/مارس) لغاية الان بتدشين 17  مشروعا بتروكيمياويا؛ مما يعد انجازا منقطع النظير في البلاد.

ولفت رئيس الجمهورية، الى ان الانجازات المحققة في مجال المشاريع البنيوية والوطنية جاءت رغم الحرب الاقتصادية الضروس خلال الاعوام الاربعة الاخيرة ضد البلاد وايضا الظروف الصعبة الناجمة عن جائحة كورونا. 

واضاف روحاني : ان الحكومة تمكنت وسط اصعب الظروف وبفضل توجيهات ودعم سماحة قائد الثورة الاسلامية وتعاون الشعب وصموده، ان تثبت لامريكا بان ايران الاسلامية بشعبها الابي ستواصل مسارها نحو الرقي والازدهار، وان الحظر لن يستطيع ان يوقف هذه المسيرة على الاطلاق.

وصرح بان الحكومة تمكنت في عام ذهبي من تنفيذ شعار "قفزة الانتاج" في البتروكيمياويات بالمعنى الحقيقي للكلمة، لافتا الى رفع انتاج البلاد من المنتوجات البتروكيمياوية منذ بداية الحكومة الحادية عشرة (2013) حتى نهاية العام الجاري (العام الايراني ينتهي في 20 اذار/مارس 2022) من 50 مليون طن الى 100 مليون اي رفع مستوى الانتاج الى الضعف في غضون 8 اعوام وهو ما يعد انجازا مهما جدا.

واضاف رئيس الجمهورية: لقد كنا مستوردين في مجال البنزين والسولار فيما نقوم الان بالتصدير في هذا المجال وهو فخر كبير جدا.

وقال: لو لم تكن البتروكيمياوت لكنا قد واجهنا الكثير من المصاعب في الحرب الاقتصادية خلال الاعوام الـ 3.5 الاخيرة اذ ان  3.4 بالمائة من صادراتنا النفطية متعلقة بالبتروكيمياويات التي حلت الى جانب الصلب وبقية الصادرات غير النفطية بدل صادرات النفط.

ونوه الرئيس روحاني الى زيادة صادرات البلاد خلال الاعوام الثمانية بمقدار 130 مليار دولار مقارنة مع الاعوام الثمانية التي سبقتها اي بزيادة نسبتها 59 بالمائة.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل