ماكرون في جنوب إفريقيا لبحث سبل إنتاج لقاحات كورونا

الجمعة 28 أيار , 2021 01:49 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

بعد زيارة رواندا، يصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة إلى جنوب إفريقيا، في رحلة كان قد تم التخطيط لها منذ أكثر من عام لكن جائحة كورونا فرضت تأجيلها، ومخصصة لجائحة كوفيد-19 مع التركيز على إنتاج اللقاحات في القارة الإفريقية.

من المقرر أن يستقبل إيمانويل ماكرون منتصف النهار في العاصمة بريتوريا نظيره سيريل رامافوزا، الذي التقى به قبل أسبوعين في باريس في إطار قمة لدعم الاقتصادات الأفريقية.

سيزور الرئيسان جامعة بريتوريا بعد الظهر لإطلاق برنامج لدعم إنتاج اللقاحات لأفريقيا، بدعم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والبنك الدولي.

تقوم جنوب إفريقيا والهند بحملة من أجل التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات ضد كوفيد-19، بحيث يمكن لكل بلد إنتاج جرعات. ومع ذلك، أكد إيمانويل ماكرون في أوائل مايو/أيار الجاري أن الأولوية هي بالأحرى نقل التكنولوجيا لتركيب مواقع الإنتاج في البلدان الفقيرة.

وتعد جنوب إفريقيا رسميًا الأكثر تضررًا في إفريقيا، حيث سجلت أكثر من 1.6 مليون حالة ووفاة أكثر من 56000. قامت جنوب إفريقيا حتى الآن بتلقيح 1 في المئة فقط من سكانها البالغ عددهم 59 مليونًا، وبدأت حملتها لتحصين المسنين الأسبوع الماضي فقط.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل