تاكيد إيران والدنمارك على تطوير التعاون في مجال علوم الأرض

الإثنين 07 حزيران , 2021 07:13 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اكد مسؤولو هيئة المسح الجيولوجي الإيرانية والمسح الجيولوجي للدنمارك وجرينلاند خلال اجتماع افتراضي ، على تطوير التعاون بين البلدين في مجال العلوم واستخدام التكنولوجيا الفائقة وتقنيات الأقمار الصناعية.

وقال علي رضا شهيدي نائب وزير الصناعة والمناجم والتجارة ورئيس منظمة الجيولوجيا والتنقيب عن المناجم اليوم الاثنين انه ونظرا الى التغير المناخي في العالم ، وخاصة في إيران ، فاننا نواجه اليوم مشاكل على صعيد إمدادات مياه الشرب والزراعة والجفاف واجتياح الفيضانات وانزلاق التربة بعض النقاط والانهيارات الارضية والغبار.

وأعرب شهيدي عن أمله في عقد دورات تاهيلية  وكذلك التعاون في مجال استخدام التقنيات الفائقة والأقمار الصناعية ، وأن يجري استضافة الجانب الدنماركي حضوريا بعد انتهاء وباء كورونا.

وأشار شهيدي إلى إنتاج خرائط جيولوجية صغيرة ومتوسطة وكبيرة ، ومقاييس جيولوجية واستكشافية ، وتحديد ورصد المخاطر الجيولوجية ، وتنفيذ المشاريع الوطنية والدولية ، والتصدي لإنتاج خرائط جيولوجية للشرق الأوسط في طبقات مختلفة ، وعقد 39  ملتقى تخصصي وطني ودولي في علوم الارض في ايران تعد من بين نشاطات هذه المنظمة.

بدوره اعرب السفير الدنماركي في إيران جاسبر وار عن ارتياحه للتعاون بين المنظمتين وقال انه في عام 2009 ، كان هذا التعاون قائما بين المنظمتين ، لكنه توقف خلال هذه السنوات ، والآن هناك فرصة وطاقة كامنة لبدء تعاون جديد.

وأضاف جاسبر وار أن "مهمة السفارة الدنماركية والقسم الدبلوماسي هي تسريع الاتصالات الدولية وتسهيل التعاون المستمر بين المسح الجيولوجي لإيران و المسح الجيولوجي للدنمارك وجرينلاند.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل