الأونروا تقرر صرف 2000 دولار لكل عائلة هدم منزلها كليًا في قطاع غزة

الأربعاء 23 حزيران , 2021 05:28 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال القائم بمهام مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة سام روز، إنه سيتم صرف ألفي دولار لكل عائلة فقدت منزلها بشكل كامل مع بداية شهر يوليو القادم.

وأكد روز خلال لقاء جمعه مع صحفيين وممثلين عن وسائل الإعلام، أن وكالة الغوث الدولية أطلقت نداءً للمساعدة الإنسانية من أجل غزة بمبلغ 164 مليون دولار.

وقال "إن مبلغ ألفي دولار سيغطي منه 1500 دولار بدل إيجار، و500 دولار ستكون مخصصة لشراء احتياجات أساسية للمتضررين".

وأشار إلى أن باحثي أونروا اتمّوا عملية الحصر للمنازل المتضررة بشكل جزئي، حيث وصل عددها أن إلى نحو 14 ألف منزل، "وعند انتهاء عملية الحصر سنقوم بمساعدة المتضررين وتغطية تكاليف إصلاحاتهم".

وأضاف "نداء الوكالة الأممية يشمل موضوع الاستجابة الإنسانية الطارئة وتلبية مستلزمات ضرورية، وهذا يشمل منذ بداية الأحداث العاشر من مايو وحتى الان".

وبحسب إحصائيات أونروا فإنه يوجد في قطاع غزة 1400 منزل للاجئين تضررت بشكل كامل أو بشكل كبير جدًا، بالإضافة لتضرر نحو 14 ألف منزل تضرروا بشكل جزئي جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وأوضح روز أن نداء المساعدة 164 مليون دولار سيكون جزءً منه بدل ايجار ومساعدة نقدية طارئة للمتضررين، وجزء آخر يتعلق بالذين تأثروا من العدوان، عبر تقديم برنامج دعم نفسي للمجتمع خاصة للأطفال والأسر.

كما بيّن أن جزء من نداء المساعدة سيكون مخصصًا لإصلاح وصيانة مباني الأونروا التي تضررت خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، إذ أن السور مبنى أونروا الرئيس تضرر بشكل مباشر، بالإضافة لبعض المدارس التي ضمت العديد من النازحين.

وأضاف "سنخصص جزءً من نداء المساعدة لرفع جهوزية أونروا في حالة الطوارئ، حيث نعمل على تجهيز مراكز طوارئ ومدارس لتكون جاهزة خاصة في حال وقعت أي اعتداءات عسكرية أخرى".

وبخصوص المساعدات الغذائية، قال روز إن وكالة الغوث تقوم حاليًّا بتوزيع مساعدات الدورة الثانية لما يزيد عن مليون لاجئ بغزة، "وبدأنا بتوزيع مساعدات نقدية لبرنامج الطوارئ موجه لبعض العائلات 40$ لكل شخص".

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل