رئيسي يؤكد ضرورة متابعة خطة التطوير في السلطة القضائية

السبت 26 حزيران , 2021 04:36 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اعتبر رئيس السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله إبراهيم رئيسي، متابعة خطة التطوير في جهاز القضاء من الضرورات، مؤكدا العمل على خفض المسافة بين الوضعین الموجود والمنشود من أجل تسهيل وصول المواطنين إلى العدالة.

وخلال مراسم تدشين منجزات جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات ومشاريع عمرانية في جهاز القضاء أشاد آية الله رئيسي بجهود جميع المعنيين ببرنامج تحقيق القفزة والتطوير في هذا الجهاز وقال: إن التطوير يعني معرفة الوضع الموجود والمبادرة لرسم الوضع المنشود وخفض المسافة حد الإمكان بينهما بغية تسهيل وصول المواطنين إلى العدالة.

وأضاف: أنه نتيجة لتدشين وتفعيل المشاريع التكنولوجية في جهاز القضاء فقد انخفضت مراجعات المواطنين لدوائر العدل بمقدار 4 ملايين وهو ما من شأنه تسهيل وتسريع وصول المواطنين إلى العدالة والحفاظ على كرامتهم حيث يعد هذا الأمر من أكثر الأهداف محورية في التحرك نحو السلطة القضائية الذكية.

واعتبر آية الله رئيسي زيادة السرعة والدقة والشفافية بأنها من خصائص العمل التكنولوجي وأضاف: إن 70 بالمائة من وثيقة التطوير ياتي في سياق التنمية التكنولوجية وفي الواقع فإن وثيقة التطوير هي وثيقة التكنولوجيا الأساس والتي بموجبها يتم تسهيل الوصول إلى العدالة من قبل الجميع.  

وصرح رئيس جهاز القضاء بأن التعاون الإلكتروني بين السلطة القضائية وسائر الأجهزة خاصة قوى الأمن الداخلي يعد من نتائج وأهداف التحرك نحو السلطة القضائية الذكية وأضاف: إن التعاون الإلكتروني بين السلطة القضائية وسائر الأجهزة من شأنه الإسراع في تنفيذ الأحكام.

وأشار إلى إعلان نحو 70 بالمائة من إجمالي 3 ملايين مراجع في استقراء للرأي عن رضاهم تجاه الإجراءات المتخذة في مجال القضاء وقال: إن المهم جدا لنا أن يعلن المواطنون رضاهم لأن هذا الأمر من شأنه زيادة الرصيد الاجتماعي.  

وأوضح بأنه تم لغاية الآن تفعيل 43 منظومة ذكية في جهاز القضاء من أجل تعزيز رضى المواطنين وقال إنه سيتم تفعيل منظومات أخرى في هذا المجال حتى نهاية العام.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل