الكشف عن هوية قتلة رئيس هايتي.. 28 أجنبياً بينهم أمريكيان

الجمعة 09 تموز , 2021 06:03 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

كشفت السلطات في هايتي، أن وحدة الكوماندوز المدججة بالسلاح التي اغتالت رئيس البلاد جوفينيل مويس تضم 26 من كولومبيا وأمريكيين اثنين من أصل هايتي، فيما أشار مسؤول سابق إلى أن الرئيس تلقى 16 رصاصة.

وقُتل مويس البالغ من العمر 53 عاماً رمياً بالرصاص في منزله في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء الماضي على يد من وصفهم المسؤولون بأنهم مجموعة من القتلة الأجانب المدربين، مما أدى إلى تعميق حالة الفوضى في الدولة الأشد فقراً بالأمريكتين والغارقة في الانقسامات السياسية والجوع وعنف العصابات.

وتعقَّبت السلطات القتلة المشتبه بهم إلى منزل قرب موقع الجريمة في ضاحية بشمال العاصمة بورت أو برنس. ودارت معركة بالأسلحة النارية واستمرت حتى الليل، واعتقلت السلطات عدداً من المشتبه بهم.

وعرض قائد الشرطة تشارلز ليون 17 رجلا في مؤتمر صحفي مساء الخميس، وعددا من جوازات السفر الكولومبية والبنادق والأسلحة البيضاء وأجهزة الاتصال اللاسلكي.

وقال تشارلز "جاء أجانب إلى بلدنا لقتل الرئيس" وأضاف "كانوا … 26 كولومبيا، تم التعرف عليهم من خلال جوازات سفرهم… وأمريكيين اثنين من أصل هايتي".

وأضاف أنه تم القبض على 15 كولومبيا والأمريكيين، بينما قُتل ثلاثة مهاجمين ولا يزال ثمانية هاربين.

فيما أشار مسؤول سابق في حديث لشبكة cnn الأمريكية إلى أن الرئيس الهايتي تلقى 16 رصاصة أثناء عملية اغتياله.

من جانبه، قال وزير الدفاع الكولومبي دييجو مولانو، في بيان، إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الكولومبيين المتورطين في الهجوم أفراد متقاعدون من الجيش. وأضاف أن بلاده ستتعاون في التحقيق.

وكان سفير هايتي في الولايات المتحدة، بوكيت إدموند، قد كشف تفاصيل جديدة عن قتَلة رئيس البلاد جوفينيل مويز، قائلاً إنهم "مرتزقة محترفون"، تم اعتقال اثنين منهم ومقتل اثنين بعد اشتباكات مع الشرطة. 

وأضاف السفير أن القتلة انتحلوا صفة موظفين في إدارة محاربة المخدرات بالولايات المتحدة، حيث قاموا بهجوم "منظم بشكل جيد" بتزوير هوياتهم، وعرفوا أنفسهم بأنهم موظفون فيدراليون في الولايات المتحدة، ليتمكنوا من الدخول إلى منزله، مشيراً إلى أن السلطات تمتلك فيديوهات وثّقت ما حدث.

وقال إدموند إن الرئيس الهايتي تحدث في يناير/كانون الثاني الماضي عن تهديده بالقتل، بسبب الإصلاحات التي أراد تحقيقها في البلاد، فيما ترأس رئيس الوزراء المؤقت كلود جوزيف مجلساً وزارياً طارئاً، وأعلن حالة الطوارئ.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل