رئيس البرلمان التركي يؤكد على العلاقات الدوية مع ايران

الجمعة 06 آب , 2021 09:22 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وصف رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب العلاقات بين الشعبين الايراني والتركي بانها ودية ومتجذرة، مؤكدا على تطوير العلاقات بين البلدين خاصة في المجال البرلماني.

وقال شنتوب خلال لقائه رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني محمد باقر قاليباف الخميس: ان العلاقات بين البلدين لا تتعلق بالحكومتين فقط بل هي ايضا علاقات ودية بين الشعبين.  

واضاف: نحن نولي الاهمية للجوار مع ايران والتعاون الاقليمي ونعتقد بان العلاقات بين البلدين يجب تطويرها وفي هذا الاطار فان العلاقات البرلمانية لها ابعاد خاصة من هذه العلاقات.

واشار الى التعاون بين البلدين حول قضايا المنطقة ومنها بشان الاجتماعات المتعلقة بدعم القضية الفلسطينية ومكافحة الارهاب مثل منظمة "ب.ك.ك" والقضية الافغانية واضاف: ان عدم استتباب السلام والاستقرار السياسي في افغانستان امر مقلق وبطبيعة الحال فان خروج المجموعات الاجنبية من افغانستان

يبعث على الامل الا ان هجمات طالبان الاخيرة تشير الى ان السلام لن يستتب قريبا في هذا البلد.   

وقال: اننا نرحب بانعقاد الاجتماع المتعلق بافغانستان في موسكو ولكن يبدو ان انتخابات الدوما ستجري في سبتمبر القادم لذا ينبغي التخطيط لعقد الاجتماع لاحقا.

وتاتي زيارة رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب الى طهران للمشاركة في مراسم اداء آية الله ابراهيم رئيسي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية الاسلامية الايرانية.

وجرت الخميس مراسم اداء اليمين الدستورية للرئيس الايراني الجديد بحضور عشرات المسؤولين الاجانب من بينهم رؤساء جمهورية ورؤساء حكومات وبرلمانات ووزراء خارجية ووزراء آخرين اضافة الى العشرات من رؤساء ومدراء المنظمات الاقليمية والدولية والشخصيات الدينية والثقافية والاجتماعية من مختلف انحاء

العالم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل