موسكو تعرب عن قلقها من خطر تسرب المسلحين من أفغانستان إلى آسيا الوسطى

السبت 07 آب , 2021 10:22 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعرب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا عن قلق بلاده من تدهور الأوضاع في أفغانستان ومن خطر تسرب المسلحين منها إلى دول آسيا الوسطى.

وحذر نيبينزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الجمعة، من خطر تسلل المسلحين إلى منطقة آسيا الوسطى بما في ذلك عمليات التسلل “تحت غطاء اللاجئين” واصفاً الوضع في أفغانستان بأنه “مخيب للآمال ومثير للقلق”، معرباً عن قلقه من تدهور الأوضاع في البلاد، واصفاً ميزان القوى بـ"المخيب للآمال".

وسيطرت جماعة "طالبان"، أمس الجمعة، على مدينة زرنج عاصمة ولاية نيمروز، وبذلك تكون الحركة سيطرت على أول عاصمة لولاية أفغانية منذ أن شنّت هجوماً عسكرياً على المناطق الأفغانية، بالتزامن مع آخر مراحل انسحاب القوات الأجنبية المحتلة للبلاد منذ 20 عاماً، وفق ما أفاد مسؤول حكومي رفيع.

وأطلقت روسيا، أمس الخميس، تدريبات عسكرية مشتركة مع أوزبكستان وطاجيكستان قرب الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان، في وقتٍ تسعى الحكومة الأفغانية لصدِّ هجوم كاسح تشنّه حركة "طالبان".

وكثف مسلحو جماعة طالبان من اشتباكاتهم مع القوات الأفغانية وشنوا العديد من الهجمات ليوسعوا رقعة هيمنتهم على البلدات الحدودية واستولوا على عشرات الأحياء والمعابر الحدودية في الشهور القليلة الماضية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل