باسيل: قرار حاكم المصرف المركزي رفع الدعم يفجّر لبنان

الخميس 12 آب , 2021 08:38 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

قال رئيس التيار الوطني الحر في لبنان، النائب جبران باسيل، إنّه "عندما اقتربت البطاقة التمويلية من الإنجاز والحكومة من التأليف قرّر حاكم مصرف لبنان تفجير البلد برفع الدعم عن المحروقات"، داعياً رئيس الجمهورية والحكومة والشعب لأن يمنعوا تنفيذ المؤامرة.

موقف باسيل جاء بعد إعلان المصرف المركزيّ  أنه سيبدأ بتأمين الاعتمادات اللازمة للمحروقات، على أساس سعر السوق لليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركيّ وذلك اعتبارا من اليوم الخميس.

وسبق إعلان المصرف تصريحٌ لوزير الطّاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر الأربعاء، قال فيه إن "حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أبلغ المجلس الأعلى بأنّه لم يعد قادراً على دعم شراء المحروقات".

ومنذ بداية الأزمة في لبنان، يستخدم البنك المركزي احتياطياته الدولارية لتمويل واردات الوقود بأسعار الصرف الرسمية التي تقل كثيراً عن سعر تداول الدولار في السوق الموازية.

وكانت الحكومة اللبنانية قد رفعت أسعار الوقود في حزيران/يونيو، بعد أن بدأ البنك المركزي تقديم خطوط ائتمان للوقود بسعر 3900 ليرة للدولار، وهو أعلى من السعر الرسمي البالغ 1500 ليرة لكنه ما زال منخفضاً كثيراً عن سعر السوق الموازية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل