الرئيس الأفغاني يقبل بالاستقالة ويغادر إلى طاجيكستان

الأحد 15 آب , 2021 08:10 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال مصدر بالرئاسة الأفغانية، اليوم الأحد، إن الرئيس أشرف غني وافق على الاستقالة في ظل الأوضاع المتأزمة في البلاد، موضحاً أن الأنباء عن التوافق بين الأطراف الأفغانية على اختيار وزير الداخلية السابق علي أحمد جلالي لرئاسة حكومة مؤقتة مجرد "شائعة".

وقال المصدر في القصر الرئاسي لسبوتنيك: "الرئيس أشرف غني وافق على الاستقالة، وقال إنه لا احتمالية لاندلاع القتال في كابول لأن طالبان لا ترغب في عنف عادي".

وأضاف أيضاً أن الأنباء حول التوافق على تعيين جلالي كرئيس لحكومة مؤقتة ووصول الملا عبد الغني برادر رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان "مجرد شائعات".

كما لفت المصدر بالقصر الرئاسي إلى أن الأزمة الحالية سوف تنتهي "خلال يومين أو ثلاثة أيام".

بدورها، أكدت مصادر إعلام أفغانية أن الرئيس غادر البلاد. ونشرت رويترز عن مسؤول في وزارة الداخلية الأفغانية أن الرئيس أشرف غني غادر إلى طاجيكستان. الأمر الذي أكده نائب الرئيس السابق عبدالله عبدالله.

وقال مكتب الرئيس الأفغاني لرويترز إن "لا يمكننا الإفصاح عن أي شيء بخصوص تحركات غني لأسباب أمنية".

في غضون ذلك، قال ممثل لطالبان، التي دخلت العاصمة في وقت سابق، إن "الحركة تتحقق من مكان وجود غني". وذكر متحدث باسم "طالبان" أن الحركة أمرت مقاتليها بدخول كابول لمنع عمليات النهب.

ووصلت "طالبان" إلى القصر الرئاسي في كابول لإجراء محادثات، وأكد وزير الداخلية الأفغاني عبد الستار ميرزا كوال، في وقت سابق اليوم، أنه سجري "انتقال سلمي للسطة".

هذا ودخل مقاتلو حركة طالبان العاصمة الأفغانية كابول اليوم الأحد وقالوا إنهم يتوقعون تسلّم السلطة في غضون أيام، متعهدين بتخفيف مواقفهم الدينية السابقة، وذلك في الوقت الذي يواصل فيه الدبلوماسيون الأجانب وكثير من المواطنين الأفغان محاولات لمغادرة البلاد.

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام ومصادر محالية، أن طالبان تسيطر على جميع المعابر الحدودية في أفغانستان.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل