ما هي الدول التي تنتج لقاح فايزر؟

الإثنين 23 آب , 2021 09:08 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

يتم انتاج لقاح فايزر بالتعاون والمشاركة مع شركة "بيونتك" وبعض الشركات الاخرى في عدة دول، حيث يتم اصدار التراخيص لهذه الدول من قبل وكالة الدواء التابعة للاتحاد الاوروبي.

تناولنا في تقرير سابق، ان الولايات المتحدة امتنعت عن تصدير اللقاحات التي تنتجها حتى نهاية العشرة الثانية من شهر ايار/مايو الماضي، وبعد هذا التاريخ ايضا صدرت مقادير ضئيلة من لقاحاتها الثلاثة الى بضعة دول. وقد يبرز السؤال لدى الكثير: من اين اتى لقاح فايزر الذي استخدمته مختلف الدول في التطعيم قبيل شهر ايار/مايو؟ والسبب في طرح هذا السؤال هو ان اغلب الناس يتصورون ان الدولة الوحيدة المنتجة للقاح "فايزر" في العالم هي الولايات المتحدة. في حين ان هناك دولا اخرى تقوم بانتاج هذا اللقاح. لذلك ومنذ بداية حظر استيراد اللقاح من بريطانيا واميركا، قيل انه لا يوجد اي حظر على استيراد اللقاحات من الدول الاخرى. وفي هذا التقرير تناولنا سائر الدول المنتجة للقاح فايزر.
اللقاح المعروف بـ"فايزر" اسمه الحقيقي "فايزر – بيونتك"، حيث أنتجت شركة "بيونتك" الالمانية صيغته، وقامت بالمشاركة مع شركة "فايزر" الاميركية. كما يتم انتاج هذا اللقاح بالمشاركة بين شركة "بيونتك" وبعض الشركات الاخرى، حيث تقوم وكالة الدواء الاوروبية باصدار التراخيص لهذه الشركات.
ولدى شركة "بيونتك" الالمانية عدة خطوط لانتاج اللقاح في مختلف الدول الاوروبية بما فيها مصنع في المانيا وآخر في سويسرا، ولكن أكمل مجمع لانتاجه يقع في ايرلندا.

* ألمانيا
منحت وكالة الدواء الاوروبية ترخيصا لمصنع لانتاج اللقاح المشترك بين شركة "بيونتك" الالمانية وشركة "فايزر" الاميركية في مدينة "ماربورغ" الالمانية المملوك من قبل شركة "كومرانتي". ويقوم هذا المصنع بانتاج اللقاح المشترك "فايزر – بيونتك". وقبل ذلك منحت الوكالة ترخيصا لمصنع آخر في ألمانيا، كما التحق موقع «Allergopharm» في مدينة "راينبك" قرب "هامبورغ" بمجموعة المصانع المنتجة لهذا اللقاح، وتعتبر هذه الشركة جزءا من مجموعة «Dermapharm» التي بدأ انتاج اللقاح فيها. وبذلك تعتبر المانيا البلد الرئيسي لانتاج لقاح "فايزر – بيونتك".
وقد نفذت هاتان الشركتان التزاماتهما بشروط لجنة الاتحاد الاوروبي، ولذلك ليس من المتوقع ان يواجه اللقاحات التي تنتجها اية قيود للتصدير. والجدير بالذكر انه لم يعد من الضروري تخزين لقاح "فايزر – بيونتك" في حرارة 70 درجة تحت الصفر، بل تكفي درجة حرارة 15 تحت الصفر، ولكن تاريخ استهلاكه ينخفض الى اسبوعين.

انتاج لقاح "فايزر – بيونتك" في ماربورغ، ألمانيا

* الصين 
تقوم شركة فوسان فارما الصينية لانتاج الادوية في شنغهاي بانتاج لقاح "بيونتك" ومن المقرر ان تنتج مليار جرعة من هذا اللقاح سنويا. وتعتبر شركة فوسان احد مالكي شركة "سينوفارم" الاستثمارية الصناعية.
وجاء في البيان المشترك لهاتين الشركتين، ان فوسان فارما تخصص 100 مليون دولار لاستثمارها المشترك مع شركة بيونتك لبناء المصنع والمعدات اللازمة، كما ان شركة "بيونتك" الالمانية تقدم اختراعها وتقنيتها لانتاج اللقاح، وتمتلك شركة "فوسان فارما" الحق الحصري في توزيع اللقاح في البر الصيني الرئيسي وهونغ كونغ وماكاو وتايوان.

* ايرلندا
أعلنت شركة "فايزر" في شهر أيار/مايو انها ستبدأ منذ نهاية العام الميلادي الحالي بانتاج احد المواد المؤثرة الاساسية للقاح كورونا المبني على اساس الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA، حيث ينتج مصنع "قلعة غرينج" المادة الدوائية لـmRNA، وهو ثاني مصنع بعد مصنع فايزر في اندوفر بولاية ماساتشوست الاميركية ينتجه هذه المادة. ويببين هذا الاعلان ان المصنع الايرلندي سيشارك في عرض لقاح كوفيد للدول خارج الولايات المتحدة بدءا من نهاية العام الحالي.

* بلجيكا
تقوم منشآت شركة "فايزر" في فلاندر ببلجيكا بانتاج لقاح "فايزر – بيونتك" وتبيعه للزبائن في شتى انحاء العالم، حيث يعتمد الاقتصاد البلجيكي بشكل كبير على القطاع الدوائي، فيما تعد الولايات المتحدة الشريك التجاري الاول لبلجيكا في المنتجات الدوائية. وتلعب مدينة "بور" في قضاء ميشلان بمحافظة انتوير بمقاطعة فلاندر ببلجيكا دورا كبيرا في انتاج اللقاح المشترك بين المانيا واميركا، ولها اثر كبير في توريد هذا اللقاح بشكل سريع لسائر دول العالم. وقد أيدت وكالة الدواء الاوروبية ان المصانع البلجيكية قادرة على الاستمرار في انتاج لقاحات ذات جودة عالية.

* فرنسا
بدأت فرنسا بانتاج لقاح "فايزر – بيونتك" منذ 7 نيسان/ابريل الماضي، وكما تم الاعلان عنه مسبقا، فإن شركة "دلفارم" الفرنسية بدأت بانتاج هذا اللقاح في مصانعها بمنطقة نورماندي، ووعدت بطرح ملايين الجرعات من اللقاح في الاسواق. وتستلم هذه الشركة المادة الاساسية للقاح من المانيا وتضيف اليها المواد الجانبية وإعدادها وتعبئتها.

شركة "دلفارم" الفرنسية

ومن المقرر كذلك ان يتم افتتاح موقع لانتاج هذا اللقاح في سنغافورة، حيث سيصل الى مرحلة الانتاج في عام 2023.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل