الجيش الألماني يتوقع زيادة خطر الهجمات الانتحارية في كابول

الثلاثاء 24 آب , 2021 11:49 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ذكر جنرال ألماني اليوم الثلاثاء أن هناك خطرا متزايدا لوقوع هجمات انتحارية ينفذها مسلحو داعش الذين يتسللون إلى كابول، بينما تسارع الدول الغربية بإجلاء مواطنيها والعاملين المحليين من أفغانستان قبل انقضاء المهلة المحددة في 31 أغسطس آب.

وقال المفتش العام للجيش إبرهارد تسورن للصحفيين في برلين "الوضع الأمني آخذ في التدهور".

وأضاف "نتلقى إشارات من مصادر أميركية، فضلا عن تقييماتنا، تفيد بأن هناك عددا متزايدا من الانتحاريين التابعين لداعش يتسللون إلى كابول". وأشار إلى أن ذلك أحد أكبر عوامل الخطر في الوقت الراهن.

هذا وصرّح رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي، آدم شيف، بأن مطار العاصمة الأفغانية كابل يمكن أن يصبح هدفا لتنظيمي "القاعدة" و"داعش خراسان".

وقال شيف لقناة فوكس نيوز، بعد إحاطة مغلقة حول أفغانستان جرت يوم الأثنين: "أعتقد أن التهديد بالنسبة للمطار حقيقي وخطير للغاية.. إنه (مطار كابل) يمكن أن يكون هدفا مغريا للغاية لداعش خراسان أو لأعضاء القاعدة".

وتابع رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي تصريحه قائلا: "حين نتعامل مع تجمع حاشد للناس، كما في هذه الحالة (مطار كابل)، فإنه يوفر  إمكانية لاستخدام  المتفجرات يدوية الصنع وغيرها من العبوات الناسفة".

حركة طالبان كانت كثفت أوائل أغسطس هجومها ضد القوات الحكومية، ولم يتبق الآن خارج سيطرتها إلا ولاية بنجشير، الواقعة إلى الشمال الشرقي من كابل.

وكان مسلحو طالبان قد دخلوا العاصمة كابل في 15 أغسطس وسيطروا على القصر الرئاسي، فيما أعلن محمد نعيم، المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان ليلة 16 أغسطس، إن الحرب في أفغانستان انتهت، وسيتضح شكل الحكومة في البلاد قريبا.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل