ظريف يهنئ حسين امير عبداللهيان بتوليه حقيبة الخارجية

الأربعاء 25 آب , 2021 10:53 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قدم وزير الخارجية الايراني السابق، يوم الاربعاء، التهاني الى حسين امير عبداللهيان الذي حصل على ثقة البرلمان لتولي حقيبة وزارة الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وفي تغريدة له على تويتر واينستغرام، قدم محمد جواد ظريف التهنئة الى حسين امير عبداللهيان، وأشاد بشخصيته، واصفا بأنه شخص ذو وقار ومحبوب وخاصة بين الزملاء في وزارة الخارجية، معربا عن امله بأن يحظى بدعم كل الجماهير والفئات في أداء وظائفه الجسيمة.
وفي تغريدته على تويتر كتب ظريف: أقدم التهنئة الى صديقي وزميلي والدبلوماسي المخضرم، السيد امير عبداللهيان، لحصوله على ثقة البرلمان وزيرا جديدا للخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية.
وتمنى ظريف في رسالته لأمير عبداللهيان ووزارة الخارجية والمسؤولين وكذلك الحكومة الجديدة التوفيق التام في العلاقات الدولية.
الجدير بالذكر أن حسين امير عبداللهيان الذي كان يتولى مسؤولية المساعد الخاص لرئيس البرلمان الايراني في الشؤون الدولية وقبلها كان مساعدا لوزير الخارجية، ورشحه رئيس الجمهورية لتولي حقيبة الخارجية، قد حصل على ثقة مجلس الشورى بـ270 صوتا مؤيدا و10 أصوات معارضة و6 أصوات ممتنعة من مجموع 286 صوتا، ليتولى مسؤولية وزارة الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية.
ولد حسين امير عبداللهيان في عام 1964 بمدينة دامغان بمحافظة سمنان (شرق طهران)، وحصل على شهادة بكالوريوس بالعلاقات الدبلوماسية من كلية وزارة الخارجية في عام 1991، وحاز شهادة الماجستير بالعلاقات الدولية في عام 1997، كما نال شهادة الدكتوراه بالعلاقات الدولية من جامعة طهران، وهو يجيد اللغتين العربية والانجليزية.
تولى العديد من المناصب والمسؤوليات في وزارة الخارجية، بما فيها مساعد المدير العام لدائرة الخليج الفارسي ومساعد خاص لوزير الخارجية في شؤون العراق ورئيس اللجنة الخاصة بالعراق بالخارجية الايرانية وسفيرا للجمهورية الاسلامية الايرانية في البحرين والمدير العام لدائرة الخليج الفارسي والشرق الاوسط ومساعد وزير الخارجية في الشؤون العربية والافريقية ومستشار وزير الخارجية.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل