برلماني ايراني: بيان الترويكا الأوروبية استفزازي وهروب الى الامام

الجمعة 27 آب , 2021 11:09 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

انتقد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الايرانية علي أقازاده دافساري بيان الترويكا الأوروبية ووصفه بالاستفزازي وهروب إلى الأمام وبمثابة خدعة ضد إيران.

وقال علي أقازاده دافساري، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، في الإشارة إلى البيان الأخير الصادر عن الترويكا الأوروبية بشأن إيران: "لقد تم بالفعل إبلاغ النشاطات النووية السلمية للجمهورية الإسلامية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عادّا إنتاج اليورانيوم المعدني بمثابة رد على انتهاك الالتزامات الأميركية والأوروبية الواردة في الاتفاق.

واضاف عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان ، إن موضوع التخصيب بنسبة 60٪ وإنتاج بعض المواد ذات الصلة بالبرنامج النووي كانت إحدى خطط إيران قبل الاتفاق النووي والتي توقفت بعده.

وتابع: إنه وفقًا لقانون المبادرة الاستراتيجية لرفع الحظر ، فإن الحكومة ملزمة بوقف التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي إذا لم تقم الأطراف الأخرى بتنفيذ التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي.

ولفت الى إن من بين الخطوات التي تقوم بها منظمة الطاقة الذرية الايرانية رفع نسبة تخصيب اليورانيوم الى 60٪ وتصنيع منتجات نووية مثل معدن اليورانيوم بتخصيب 20٪ وتفعيل أجهزة طرد مركزي متطورة.

وعدّ إصدار بيان من قبل الدول الأوروبية الثلاث بمثابة خدعة تستخدمها، بين الحين والآخر، ضد الجمهورية الإسلامية الايرانية، فيما اتخذت الحكومة إجراءات للرد وفق قانون المبادرة الاستراتيجية لرفع الحظر.

وأشار دافساري إلى أن: قانون "المبادرة الاستراتيجية" ينص على أنه كلما وفت الاطراف الأخرى بالتزاماتها فإن إيران،  في المقابل، ستفي بالتزاماتها تجاه الاتفاق النووي أيضا.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل