واشنطن تنفذ غارة جديدة في كابل وأنباء عن سقوط قتلى مدنيين

الإثنين 30 آب , 2021 12:00 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة نفذت ضربة صاروخية استهدفت متشددين من تنظيم داعش في العاصمة الأفغانية كابول اليوم الأحد اسفر عن سقوط قتلى مدنيين، بينما تستعد قواتها في مطار كابول لاكتمال انسحابها الذي ينهي تدخلا أميركيا في أفغانستان دام عقدين.

وأضاف المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، لرويترز أن الضربة استهدفت مسلحين يُشتبه في أنهم من تنظيم داعش (ولاية خراسان). ونفذ التنظيم المعادي للغرب ولحركة طالبان تفجيرا انتحاريا خارج المطار يوم الخميس.أسفر ذلك الهجوم عن مقتل ما لا يقل عن 90 أفغانيا و13 جنديا أمريكيا في الوقت الذي كانت تجري فيه عملية إجلاء ضخمة بعد سيطرة طالبان على كابول في منتصف أغسطس آب.

وقال المسؤولون الأميركيون إنهم ينقلون عن معلومات أولية وحذروا من أنها قد تتغير.وأظهرت لقطات تلفزيونية دخانا أسود يتصاعد في السماء. ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع إصابات.وقال شاهدان إن الانفجار نجم على ما يبدو عن صاروخ أصاب منزلا في منطقة على الجانب الشمالي من المطار، لكن لم يتم تأكيد ذلك حتى الآن.وقال مسؤول أمني غربي لرويترز إن ما يزيد قليلا على ألف مدني موجودون بالمطار في انتظار نقلهم قبل انسحاب القوات.وأضاف "نريد التأكد من إجلاء كل أجنبي مدني وكل من هم عرضة للخطر اليوم. ستبدأ القوات في الخروج بمجرد انتهاء هذه العملية".

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن التزامه بالمهلة التي حددها لانسحاب كل القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول يوم الثلاثاء.
وقال مسؤول أمريكي لرويترز أمس السبت إنه لا يزال هناك أقل من أربعة آلاف جندي عند المطار.ونقلت الولايات المتحدة وحلفاؤها حوالي 114400 شخص إلى خارج أفغانستان خلال الأسبوعين المنصرمين لكن عشرات الآلاف من الراغبين في ترك البلاد لن يتسنى لهم ذلك.

وقالت امرأة خارج المطار "لقد جربنا كل خيار لأن حياتنا في خطر. يجب أن يوضحوا (الأمريكيون أو الأجانب) طريقة لإنقاذنا. يجب أن نغادر أفغانستان أو يجب أن يوفروا لنا مكانا آمنا".

وقال مسؤول في حركة طالبان لرويترز إن الحركة أعدت فريقا يضم خبراء فنيين ومهندسين لتولي مسؤولية المطار.وأضاف طالبا عدم نشر اسمه "نحن في انتظار الإشارة الأخيرة من الأميركيين لنتولى بعدها السيطرة الكاملة على مطار كابول إذ أن الجانبين يستهدفان تسليما سريعا".

وتوجه بايدن اليوم الأحد إلى قاعدة دوفر الجوية لاستقبال جثامين أفراد الجيش الأمريكي الذين قُتلوا في هجوم بأفغانستان.وقال مسؤول أمريكي كبير إن إدارة بايدن تتوقع أن تواصل طالبان
السماح بمرور آمن للأمريكيين وغيرهم لمغادرة أفغانستان بعد اكتمال الانسحاب العسكري الأمريكي هذا الأسبوع.وأضاف جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض في
مقابلة مع شبكة (سي.بي.إس)، من المقرر أن تُذاع لاحقا اليوم الأحد، "لقد تواصلت حركة طالبان (معنا)، في السر والعلن على حد سواء، وقالت إنها ستسمح بممر آمن".

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل