السفير الاندونيسي لدى طهران يشكو من تعطيل الحج لسنتين

الإثنين 30 آب , 2021 09:21 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

شكا سفير اندونيسيا في الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم الاثنين، من عدم قبول الحجاج الاجانب لأداء مراسم الحج خلال السنتين الاخيرتين، وقال: بسبب هذا التعطيل تأخر اكثر من خمسة ملايين حاج عن أداء الحج.

ولدى لقائه ممثل الولي الفقيه في شؤون الحج والمشرف على الحجاج الايرانيين في بعثة قائد الثورة للحج، حجة الاسلام عبدالفتاح نواب، أكد روني براستيو يوليانتارو استعداد بلاده لإيفاد وزير الشؤون الدينية لتعزيز التعاون والتواصل بين البلدين في شؤون الحج والزيارة.
ورحب السفير الاندونيسي بعقد اجتماعات مشتركة والاستفادة من تجارب البلدين ايران واندونيسيا في مجال الحج، وقال:  ان لإيران تواصل جيد مع اندونيسيا وتقوم بنشاطات مشتركة في مختلف المجالات، والشاهد على ذلك توقيع مذكرة تفاهم في الشؤون الصحية خلال الايام الاخيرة.
وأعرب السفير عن اسفه لتعطيل الحج بسبب جائحة كورونا، ولفتت الى ان هذه السنة هي الثانية التي يُحرم فيها الحجاج من التواجد في الديار المقدسة، وبسبب هذا التعطيل تأخر اكثر من 5 ملايين حاج عن أداء مراسم الحج.
وخلال اللقاء أكد المشرف على الحجاج الايرانيين ان الارضية مهيأة لتنمية العلاقات بين ايران واندونيسيا في مجال الحج، معلنا استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لنقل تجاربها في هذا المجال الى اندونيسيا.
وبيّن ان ايران واندونيسيا كان لديهما تعاون جيد للغاية خلال الفترات السابقة، لافتا الى ان لاندونيسيا دور مؤثر على الساحة الدولية والمنظمات العالمية، وان التواصل بين الطرفين في هذا المجال من شأنه ان يؤدي الى تعزيز التعاون.
واعرب عن اسفه لحرمان حجاج الدول الاسلامية من اداء مراسم الحج للسنتين الاخيرتين بسبب جائحة كورونا، ولفت الى انه كان من المناسب توفير فرصة اداء الحج للمسلمين من مختلف الدول ولو بشكل محدود مع مراعاة البروتوكولات الصحية.
وأبدى حجة الاسلام نواب اسفه لزيادة ضحايا كورونا في العالم وخاصة في البلدين ايران واندونيسيا، معربا عن امله باحتواء هذا الفايروس المشؤوم من خلال زيادة انتاج واستخدام لقاح كورونا، ليتمكن المسلمون من أداء مراسم الحج بشكل جيد في المستقبل.
وأردف ان الحج  يعمل على تعزيز المعنويات وتنمية روح العبودية والشكر لله بين الناس، مصرحا: ان الحج هو افضل فرصة لوحدة العالم الاسلام وإبراز اقتدار مسلمي العالم.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل