غوغل تستثمر مليار يورو في مركزي بيانات بألمانيا

الثلاثاء 31 آب , 2021 11:02 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

 أعلنت شركة “غوغل” الأمريكية العملاقة للإنترنت عن خطط لاستثمار مليار يورو في بناء مركزين جديدين للبيانات في ألمانيا، أحدهما في مدينة هاناو بالقرب من فرانكفورت والآخر في منطقة برلين الكبرى.

وأعلنت الشركة الثلاثاء أنها تخطط أيضا لتوسيع كمية الطاقة المتجددة المتاحة لتشغيل المركزين.

وقال فيليب جوستوس، الرئيس الإقليمي لغوغل في منطقة وسط أوروبا، إن مركز البيانات في هاناو سيبعد 20 كيلومترا فقط عن أكبر مركز إنترنت في العالم “DE-CIX” (تبادل الإنترنت التجاري الألماني)، مضيفا أن المبنى المكون من أربعة طوابق وتبلغ مساحته حوالي 10 آلاف متر مربع سيبدأ العمل بكامل طاقته العام المقبل.

بالتوازي مع ذلك، ستنشئ غوغل “منطقة سحابية” جديدة في برلين-براندنبورغ، على الرغم من أنها لم تحدد بالضبط المكان الذي ستقيم فيه مركز البيانات الجديد.

والغرض الرئيسي من المناطق السحابية لغوغل هو تقريب خدمات الشركة من عملائها، حيث إن ذلك من شأنه تحسين سرعة انتقال البيانات بشكل كبير مقارنة بانتقال البيانات عبر المحيط الأطلسي.

ويمكن أن يتسبب استخدام مراكز البيانات في الولايات المتحدة أيضا في حدوث تعقيدات قانونية وتنظيمية عندما يتعلق الأمر بخدمات العملاء الأوروبيين.

ويذهب جزء كبير من استثمارات غوغل إلى إنتاج الطاقة المتجددة، لأن مراكز البيانات التابعة لها تعد أيضا مستهلكا ضخما للكهرباء.

وقالت غوغل إن شريكتها في ألمانيا في مجال الطاقة “إنجي دويتشلاند” ستقوم بتغذية الشبكة الألمانية بأكثر من 140 ميغاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في السنوات المقبلة. ويشمل ذلك محطة جديدة للطاقة الكهروضوئية بقدرة 39 ميغاوات وصيانة 22 مزرعة رياح.

وتأتي هذه الاستثمارات لضمان أنه “اعتبارا من عام 2022، ستأتي حوالي 80% من الطاقة التي يتم توفيرها للبنية التحتية لشركة غوغل من مصادر خالية من ثاني أكسيد الكربون”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل