الوزير الحاج حسن استقبل تجمع مزارعي الجنوب: لتطوير وتحفيز القطاع وتوفير القدرات له

الثلاثاء 05 تشرين الأول , 2021 07:14 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكَّد وزير الزراعة عباس الحاج حسن أمام وفد من تجمع مزارعي الجنوب برئاسة محمد الحسيني وحضور عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي عمران فخري "العمل لتطوير وتحفيز القطاع الزراعي، وتوفير القدرات له".

ولفت إلى أن "جميع أجهزة الوزارة هي في خدمة المزارع"، مشيرًا إلى أنَّ "الجو العام المريح في لبنان يدفع بقوة للعمل على أولوية تطوير العلاقات مع الدول العربية الشقيقة، وخصوصًا سوريا التي تشكِّل بوابتنا الاقتصادية الوحيدة وعمقنا الاستراتيجي نحو المملكة العربية السعودية ودول الخليج، فبالتعاون يمكننا تحقيق الكثير".

ورأى الحاج حسن أنَّ "ملف المازوت هو همٌّ وطني بامتياز لجميع القطاعات"، لافتًا إلى أنَّ "التلاعب بتوزيع المحروقات واحتكارها أثَّر على الإنتاج الزراعي وارتفاع أسعارها"، وأكَّد أن "البدائل ليست سهلة، لكن هناك مساع وخطط لتحسين إنتاج الكهرباء".

وتطرق البحث إلى ملف إعفاء الشاحنات اللبنانية من ضريبة الترانزيت في سوريا ومنح الأولوية للشاحنات المتجهة إلى الأسواق العراقية، بالإضافة للسماح استثنائيًا للشاحنات السورية بالعمل في لبنان. كما تطرق أيضًا إلى التعاون مع مصلحة الأبحاث الزراعية من خلال مختبر الأنسجة وإنتاج الشتول من قبل التجمع، وإنشاء سوق للبيع من المزارع إلى المستهلك مباشرة.

وطالب الوفد بـ"تفعيل التعاون مع agence francais de development الوكالة الفرنسية للتنمية (afd) لتطوير قطاع التوضيب، والعمل لإعداد بروتوكول تعاون جديد لإنشاء مشروع لإنتاج شتول الفريز بدلا من استيرادها".

وجرى البحث أيضا بتأسيس مدرسة زراعية في صور لتخريج متخصصين يحملون شهادة البكلوريا الفنية الزراعية، بالاضافة للعمل على تنظيم دورات مهنية متخصصة لتخريج عمال زراعيين متخصصين، كما شمل البحث تفعيل معامل إنتاج الفوسفات في سلعاتا وتوفير المستلزمات لإنتاج الأسمدة محليا.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل