بيرم: نعمل على اقرار حد أدنى جديد للأجور في القطاع الخاص

السبت 23 تشرين الأول , 2021 11:11 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكد وزير العمل مصطفى بيرم أن "اجتماعاً ستعقده لجنة المؤشر التي تضمّه وأصحاب العمل والعمال يوم الأربعاء المقبل"، مشيرًا إلى أن "رئيس الحكومة طلب خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوزارية الخميس الماضي، إقرار حد أدنى للأجور في القطاع الخاص".

وقال بيرم في حديث إذاعي إن "التفاصيل متروكة للنقاش العلمي"، مؤكدا أن "البحث خلال الاجتماع شمل حزمة محفزات، منها بدل نقل ومساعدات اجتماعية للقطاع العام والقطاع التعليمي والمستشفيات الحكومية والمؤسسات والإدارات العامة، للتخفيف من وطأة الأزمة".

وشدد بيرم على "ضرورة إنقاذ العمال الذين هم الأكثر تضررًا، معلنًا العمل على توفير فرص عمل عبر تعديل نسبة عمل اللبناني مقابل الأجنبي في القطاعات كافة".

وأضاف وزير العمل أن "لبنان في مأزق كبير ونحن نفكّر بطريقة متّزنة، بعيداً من الشعبوية"، لافتاً إلى أن "التوازن والرؤية المتكاملة مطلوبان وهذه الاستراتيجية التي سيُعمل على أساسها"، وشدد على أننا لن نسمح بالوصول إلى المجاعة.

وعن البطاقة التمويلية، لفت بيرم إلى أن وزير الشؤون الاجتماعية تقدم بتعديلات، قد تقرّ في الجلسة النيابية المقبلة"، لافتا إلى أنه يجري العمل على تذليل العقبات سريعاً.

كما شدد بيرم على ضرورة أن يصبح كل لبناني مضمونًا، معلناً العمل بالتعاون مع صندوق الضمان الاجتماعي على تفعيل مسألة الضمان، وكاشف أنه قدّم اقتراحاً لتأمين أموال، بعيداً من التسبب بتضخّم، تسد مستحقات الضمان الاجتماعي المتوجبة على الدولة.

وأكد عدم السماح بالمس بتعويضات العسكريين وبالأمن الاجتماعي.

وعن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، سأل بيرم: "لماذا التركيز على صندوق النقد فقط؟"، داعياً الى أن تكون مصلحة لبنان هي المعيار الأساسي، والتوجّه وفقه إلى أي جهة، عدا العدو الإسرائيلي".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل