بايدن يدعو إلى إعادة السلطة للحكومة المدنية في السودان

الجمعة 29 تشرين الأول , 2021 06:26 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، العسكريين في السودان إلى إعادة السلطة إلى الحكومة المدنية في البلاد مؤكداً أن الولايات المتحدة ستستمر في "الوقوف إلى جانب الشعب السوداني ونضاله اللاعنفي".

وقال بايدن في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية إن "قادة ومنظمات في مختلف أنحاء العالم توحدوا للتنديد باستيلاء العسكريين على الحكم في السودان والعنف ضد المتظاهرين السلميين، وكان ضم مجلس الأمن الدولي صوته إلى هذا الموقف الدولي".

وأضاف: "رسالتنا معاً إلى السلطات العسكرية في السودان واضحة، ينبغي السماح للشعب السوداني بالتظاهر سلمياً، وإعادة السلطة إلى الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون".

كذلك، دعا الرئيس الأميركي العسكريين إلى "الإفراج فوراً عن جميع المعتقلين وإعادة المؤسسات التابعة للحكومة الانتقالية".

واعتبر أن "الأحداث في الأيام الأخيرة هي انتكاسة خطرة، لكن الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب السوداني ونضاله اللاعنفي للمضي قدماً نحو أهداف الثورة السودانية".

وأطلقت قوات الأمن السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع أمس الخميس، في محاولة لتفريق المحتجين السودانيين الذين يتظاهرون لليوم الرابع على التوالي؛ احتجاجاً على قرارات قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان حل مؤسسات الحكم الانتقالي، فيما تتصاعد الضغوط الدولية من أجل عودة المدنيين إلى السلطة.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل