تضامن عربي واسع مع الوزير اللبناني جورج قرداحي

السبت 30 تشرين الأول , 2021 11:03 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمشاركة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، ضيفاً في برنامج "برلمان الشباب"، وما أحدثته هذه المقابلة من تصعيد سعودي ضد لبنان، تفاعل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مع هذا الخبر في العديد من الدول العربية.

حيث تصدر وسم #مع_جورج_قرداحي_ضد_الترهيب، واعتبر الناشطون أن "من حق أي إنسان في العالم أن يعبّر عن رأيه"، وأشاروا إلى أن "الحرب على اليمن هي حرب عبثية فعلاً كما قال الوزير اللبناني".

وقال المتضامنون مع الوزير اللبناني إنه "يجب أن لا يحاسب على ما سبق صفته الرسمية في الحكومة"، قائلين إن "ما صدر قبل ذلك مواقف شخصية يتحمّل مسؤوليتها كفرد وليس كعضو في الحكومة، ما دام ملتزماً بسياسة الدولة".

وطلب ناشطون من الوزير عدم الاعتذار من السعودية ولا الاستقالة من منصبه، معتبرين أن "دونالد ترامب أهان المملكة بما فيه الكفاية ولم يتجرّأ أحد على الطلب من واشنطن تقديم الاعتذار".

وعبّر آخرون عن سعادتهم بتمسّك الوزير اللبناني بمواقفه وإصراره على عدم الاعتذار، خصوصاً أنه لم يهن النظام السعودي بل انتقد الحرب على اليمن.

وبعد قرار طرد السفير اللبناني من السعودية، قال أحد الناشطين إنه "إذا صح ما يقال عن أن السعودية طردت سفير لبنان لأن قرداحي وصف الحرب على اليمن بالعبثية، نتمنى أن يطردوا ممثل الأمم المتحدة، لأن الأمين العام أيضاً قال إن الحرب على اليمن عبثية".

ومن مصر، أبدى ناشطون احتراماً كبيراً لكلام الوزير اللبناني جورج قرداحي، وأرفقوا تغريداتهم بوسم #جورج_قرداحي_يمثلني.

وفي اليمن، أعجب مغردون بما وصفوه بـ"ثبات قرداحي على المبدأ" بعد أن رفض الاعتذار عمّا قال واكتفى بالتوضيح. 

ولفت أحد الناشطين إلى أن "قرداحي قال كلمته ولم يخف من أي إنسان، بل قال كلمة حق". ووجّه ناشطون له التحايا من اليمن.

كذلك، أطلق ناشطون عراقيون وسم #تحية_عراقية_لقرداحي، معبّرين عن "تضامنهم الكامل معه في وجه القمع السعودي".

يذكر أن السعودية استدعت، أمس الجمعة، سفيرها في لبنان للتشاور، بينما طلبت من سفير لبنان مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، وقرّرت إيقاف كل الصادرات اللبنانية إليها.

من جهته، دعا عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي إلى عقد اجتماع طارئ، وإصدار قرار بمنع المنتجات السعودية من دخول اليمن، رداً على أزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل