برلماني ايراني: الاحتلال الاميركي لافغانستان لم يسفر سوى عن زعزعة الامن وندعم حكومة وطنية شاملة

الإثنين 01 تشرين الثاني , 2021 11:21 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ندد عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الايرانية فداحسين مالكي بالاحتلال الاميركي لافغانستان وعدّه لم يسفر عن نتيجة سوى زعزعة الامن مؤكدا دعم طهران لحكومة وطنية شاملة بهذا البلد.

وقال فداحسین مالکي، لدى لقائه المبعوث الاممي لشؤون افغانستان هيديو ايكبه امس الاحد، إن الجمهورية الاسلامية الايرانية تربطها قواسم مشتركة مع افغانستان في الدين واللغة والثقافة والتاريخ وتولي اهتماما خاصا حيال التطورات السياسية والاجتماعية بهذا البلد.

واضاف: إن ايران تريد ارساء السلام والاستقرار في بلدان الجوار.

وندد بسياسات الحكومة الاميركية تجاه افغانستان على مدى العقدين السابقين، معتبرا ان الوقت قد حان لوضع المجتمع الدولي والامم المتحدة اميركا أمام المساءلة بسبب الدمار والخراب وزعزعة الامن بهذا البلد وارتفاع وتيرة انتاج المخدرات وتهريبها جراء الاحتلال الاميركي.

وعدّ الحكومة الاميركية بأنها فقدت مصداقيتها لدى الرأي العام العالمي الذي يتساءل عن سبب انهيار حكومة افغانستان واستسلامها أمام طالبان في غضون عدّة أيام؟

وشدد مالكي على دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية لحكومة شاملة ومنبثقة عن ممثلي جميع القوميات والمذاهب والثقافات بأفغانستان وتعرب عن أملها بارساء السلام والاستقرار والرفاهية والامن بهذا البلد لكي لايتم تصدير زعزعة الامن ووقوع موجات جديدة للنازحين الى بلدان الجوار ومنها ايران.

ولفت الى ان ايران تولي أهمية كبيرة وحساسية بالغة بشأن أمنها الحدودي ورغم مشاكلها الاقتصادية الناجمة عن الحظر الاميركي الجائر لكنها استضافت أعداد كبيرة من النازحين الافغان وفق مسؤولياتها الانسانية والاسلامية وتوجيهات قائد الثورة كما أولت الاهتمام بأوضاعهم الصحية وقامت بتطعيمهم بلقاحات

كورونا الى جانب مواطنيها. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل