كركي: الحل يكون عبر النهوض بالقطاع الاستشفائي ككل

الخميس 18 تشرين الثاني , 2021 10:13 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

ذكر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي أن قيمة أمواله المستحقة على الدولة تبلغ نحو 5000 مليار ليرة"، مشيرًا إلى أن "غياب الاعتمادات والأموال يحول حكمًا دون تعديل لائحة أسعار الدواء في الضمان".

واعتبر كركي في حديث حصافي أن "الحل يجب أن يكون وطنيًا بوضع خطط مترابطة بين القطاعات للتعامل مع الواقع المستجد، فمثلاً كجهة ضامنة مستقلة، علينا أن ننتظر نتائج لجنة المؤشر التي تعقد اليوم لمعرفة إذا ما كان أصحاب العمل سيدفعون الزيادات المفروضة على رواتب الأجراء المصرّح عنهم إلى جانب البحث في اقتراحات كرفع الاشتراكات وغيرها".

وشدّد كركي على "الارتباط الوثيق بين لائحة أسعار الأدوية وتسعيرة المستشفيات وفحصيات الأطباء، إذ لا يمكننا البحث في تعديل أسعار الأدوية من دون الالتفات إلى الفروقات الاستشفائية الخيالية نتيجة الفارق في التسعير".

ورأى أن "الحل يكون عبر النهوض بالقطاع الاستشفائي ككل"، مشيرا إلى "إمكانية الاستفادة من أموال البنك الدولي من أجل الاستثمار في القطاع الصحي".

ولفت إلى أن "لقاء الجهات الضامنة مع وزير الصحة بحث في السبل التي يمكن اعتمادها لتخفيف وقع الكارثة على المرضى"، مشيرا إلى "تشكيل لجان للعمل على بروتوكولات مشتركة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل