لجنة المهجّرين الفلسطينيين من سورية الى لبنان تعتصم أمام مكتب الأونروا في مخيم مارالياس

الخميس 18 تشرين الثاني , 2021 01:44 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أقامت لجنة متابعة المهجّرين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان في مخيم مارالياس، اعتصاماً مطلبياً أمام مكتب مديرة مخيمي مارالياس وشاتيلا وذلك اليوم الخميس، وكان شارك بالإعتصام أمين سر اللجنة الشعبية في بيروت أبو عماد شاتيلا، وأمين سر لجنة المتابعة العليا للمهجرين مروان عبد الجواد، وأمين سر اللجنة في بيروت حسن البُظُم وأعضاء لجنة مخيم مارالياس، وعائلات المهجّرين.

وكان أكد أبو عماد شاتيلا، أن مطالب المهجّرين الفلسطينيين من سوريا هي مطالب محقّة، واصفاً حياتهم بالصعبة جداً في ظل الوضع الإقتصادي المتدهور، مطالباً الأنروا بالعمل سريعاً على تحقيق مطالب المهجّرين وخصوصا في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

فيما سلم أمين سر اللجنة في بيروت حسن البظم  مذكرة الى المدير العام كلاوديو كوردوني، وهذا نصُّها:

السيد المدير العام لوكالة الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني
تحية طيبة وبعد:
نحن المهجرون الفلسطينيون من سوريا في لبنان .نقف اليوم أمام مكتبكم لنعبّر لكم عن استيائنا ورفضنا لسياستكم المتجاهلة لحقوقنا المشروعة .وأيضا لنؤكّد لكم على أهمية دوركم في رفع المعاناة عن مجتمع اللاجئين الفلسطينيين عامة، والمهجّرين قسراً من سوريا إلى لبنان بشكل خاص. ونؤكد أيضاً على أهمية التواصل بيننا كمجتمع محلي وبينكم كمنظمة دولية تعنى بإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وذلك عبر أطرنا المدنية المتمثّلة بلجنة متابعة المهجّرين الفلسطينيين من سوريا في لبنان، وأطركم التي نعلم جيداً أن لديها المعلومات الدقيقة عن أحوالنا ومعاناتنا عبر الإستقصاء الدائم لمندوبي الأنروا .
لذلك، نحن نرفض تهميشنا كلاجئيين ضمن الأقاليم الخمسة الواقعة ضمن نطاق عمل الأنروا، ونؤكد على أهمية التواصل معنا لما فيه مصلحة مجتمع المهجّرين الفلسطينيين .
ويهمنا أن نعلمكم أننا ندرك حجم الظروف والمعاناة التي تمرّون بها، والتقصير الممنهج من قبل الدول المانحة والمجتمع الدولي. كما يهمنا أيضا يهمّنا أن نعلمكم بازدياد الحاجات الأساسية للاجئين، وأنتم تدركون الظروف التي يمر بها لبنان عامة، واللاجئين المهجّرين من سوريا بشكل خاص.
وبناءا على ماسبق فإن مطالبنا تتلخص بالأمور التالية:
_تخصيص موعد ثابت لصرف المساعدات كل شهر والالتزام به.
_تعديل قيمة الصرف لبدل الغذاء بما يناسب الظروف الراهنة .
_العمل على صرف المساعدة الشتوية وبشكل عاجل .
_شمل أطفال المهجّرين بالمساعدة الاستثنائية والتي تبلغ قيمتها 40 دولار وكنتم قد وعدتم بها في بياناتكم السابقة .
_تخصيص مساعدات لطلاب المدارس مع الأخذ بعين الإعتبار بدل النقل والقرطاسية .
_رفع قيمة التغطية الطبية لكافة الحالات والعمليات الجراحية وتأمين الأدوية لكافة المرضى، حيث أن سعر الدواء ارتفع بشكل جنوني بعد رفع الدعم عنه.
_توفير فرص عمل ضمن وكالة الأنروا  للشباب والشابات المهجرين.
_التواصل الدائم مع الدولة اللبنانية لحل موضوع الإقامات العالقة والدخول غير الشرعي .
_تحديد موعد مع المدير العام لوكالة الأنروا في لبنان للقاء وفد من اللجنة العليا لمتابعة المهجّرين الفلسطينيين من سوريا في لبنان.

وأخيرا نأمل من وكالة الأنروا التجاوب معنا، وتحقيق مطالبنا المشروعة والمحقّة بأسرع وقت.وألاّ نضطر للتصعيد السلمي من أجل نيل حقوقنا .

 

 


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل